المعمار الياباني Kotaro Horiuchi يصمم "كهفاً ورقياً" داخل مكتبه دون وظيفةٍ محددة

صمم المعماري كواتارو هوريوتشي Kotaro Horiuchi فراغاً مشابهاً للكهف داخل مكتبه من خلال تعليق عدداً من صفائح ورق الألياف الزجاجية في السقف، ليكون اسمه "كهف الورق" Paper Cave.

يأتي المشروع كجزءٍ ثانٍ من مشروع المعمار المسمى Fusionner والذي قدمه بالتعاون مع مؤسسة فراغ التصميم Design Space Association ليكون عبارة عن تركيبة معمارية مؤقتة في معرض "المكعب الأبيض" White Cube في ناغويا المؤلف أيضاً من أغشية بيضاء مثقبة تطل من خلالها رؤوس الزوار!

وهنا قام المعماري بتمديد المعرض من خلال هذا الجزء الثاني Fusionner 2.0 تحت عنوان "كهف الورق" ليكون معرضاً دائماً في المكتب الخاص بأستوديوه المعماري الخاص المجاور تماماً لفراغ العرض.

Fusionner-by-Kotaro-Horiuchi_468_SQ.jpg

ويشرح أحد أعضاء الفريق المعماري عن الحاجة لذلك قائلاً: "إنه عملياً مكتبٌ يمكن أن يتم استخدامه بطرقٍ متعددة حيث احتجنا فراغاً دون وظيفة محددة".

تم تنفيذ التصميم من خلال خلق غرفة تشبه الكهف الأبيض تم فيها تعليق سلسلة من الأقواس المكونة من ورق ألياف الزجاج على طول الفراغ الرئيسي للمكتب والذي يمتد من المدخل حتى الشرفة الخلفية.

كما تم حني كل طبقة بطريقةٍ مختلفة لتخلق حساً بأن السقف يتموج متحركاً.

Paper_Cave_by_Kotaro_Horiuchi_Architecture_784_2.jpg

وبالطبع كان الغرض الأساسي من التصميم أن يكون "متعدد الأغراض"، أو على حد تعبير المعماريين؛ "مكانٌ يمكن للناس التلاقي فيه والنقاش، فهو يمكن أن يستخم كمكتب، أو صالون، أو غرفة اجتماعات، أو بارٍ طويل" فالأمر يعتمد بشكلٍ أساسي على الأشخاص الذين سوف يستخدمونه طالما أنه لا يملك وظيفةً محددة.

قطعة الأثاث الوحيدة في الفراغ هي طاولةٌ مصنوعة من الرخام الاصطناعي تستند على الأرض برجلٍ رفيعة تمتد على طول أسفلها كعمودٍ فقري حامل مما لا يعطي حساً بالحركة المتموجة وحسب، وإنما أيضاً حساً بالعوم.

Paper_Cave_by_Kotaro_Horiuchi_Architecture_784_4.jpg

يثقب سطح الطاولة ثقوبٌ دائرية عشوائية تتوهج منيرةً بواسطة الإضاءة السفلية للطاولة، كما تلعب هذه الثقوب دوراً وظيفياً من خلال تنويع ارتفاعات الاستخدام لتصبح مكاناً مناسباً لحفظ ووضع الأشياء.

لدى الوصول إلى الجدار الخلفي قام المعماريون بتركيب طبقاتٍ مثقبة عشوائياً من الورق زجاجي الألياف على كامل سطح الجدار الذي يطل على الشرفة مما يسمح بنفاذ الضوء بطريقة درامية إلى الفراغ الأبيض.

Paper_Cave_by_Kotaro_Horiuchi_Architecture_784_8.jpg

Paper_Cave_by_Kotaro_Horiuchi_Architecture_784_9.jpg

Paper_Cave_by_Kotaro_Horiuchi_Architecture784_7.jpg

Paper_Cave_by_Kotaro_Horiuchi_Architecture_0_1000.jpg

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

اذا لم تكن معماري, تتمنى أن تكون؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية