اليونيسكو تطلق مسابقةً عالمية لتصميم مركز باميان الثقافي في أفغانستان

أطلقت منظمة اليونيسكو UNESCO مسابقةً من أجل تصميم مركزٍ ثقافي على حدود وادي باميان Bamiyan Valley الواقع على ما كان يوماً طريق الحرير التجاري، كما كان الوادي يضم تمثالين ضخين لبوذا يعودان للقرن السابع تم تدميرهما من قبل حركة طالبان عام 2001.

وقد تعاونت اليونيسكو مع وزارة المعلومات والثقافة الأفغانية لإطلاق مسابقة تصميم مركز باميان الثقافي ليكون مبنىً يضم مساحاتٍ للمصنعات والتحف الأثرية والتقليدية إلى جانب فعاليات البحث والبرامج الثقافية.

وترى منظمة التراث العالمي اليونيسكو أن هذا المشروع سيكون بمثابة حجر زاوية في إطار جهود أفغانستان للحفاظ على الثقافة وإحلال السلام عن طريق إنشاء الصلات الثقافية.

ويتميز موقع المشروع المستقبلي بطبيعة الوادي المميزة وسفوح جباله التي تضم كهوفاً وفتحات كان يستخدمه الكهنة البوذيون.

Bamiyan-Cultural-Centre-Design-Competition_arch-news.net_1.jpg

"يعتبرمشروع مركز باميان الثقافي مشروعاً فريداً من نوعه لأن تمويل مشاريع ثقافة هو أمرٌغالباً ما يتم إهماله في مناطق الصراع. وهذا يعود جزئياً إلى أن نتائج هكذا مشاريع لا تكون مريئة على المدى القصير." بحسب تصريحات كوكابا موجاديدي Koukaba Mojadidi المعماري العامل في مكتب اليونيسكو في العاصمة الأفغانية كابول.

وتطلب المسابقة أن يقدم المشروع المقترح فراغاً متأقلماً يمكن يخدّم أكبر قدر من مجموعات المستخدمين، وأن يتمكن من احتواء أحداث المجتمع واللقاءات المدنية، كما أن يخدم فعاليات تعليمية وثقافية.

يجب على المبنى أيضاً أن يؤمّن فراغاً لأعمال الفن التأييدي، وأن يرعى التبادل الثقافي بين المجموعات الإثنية المختلفة في البلد.

تم تخصيص ميزانية 2.5 مليون دولار للمشروع وتحديد سنة واحدة لتنفيذه؛ لذا من المتوقع البدء بتنفيذ المشروع الرابح فور اختياره.

تضم اللجنة الحكم سبعة أعضاء معروفين من بينهم المعمار الأفغاني والمدير التنفيذي لمؤسسة الآغا خان للثقافة أجمل مايواندي Ajmal Maiwandi.

يحق لأي معماري أو طالب أو مصمم أن يدخل المسسابقة المؤلفة من مرحلة واحدة طالما أن الفريق المشارك يضم على الاقل معمارياً واحداً مسجلاً.

وستكون جائزة الرابحين إلى جانب تنفيذ مبناهم هي 25 ألف دولار للمركز الأول و 8000 دولار للمراكز الأربعة الأولى.

التسجيل مجاني في المسابقة والوقت النهائي للتسجيل هو 22 كانون الثاني/ يناير 2015.

لمزيد من المعلومات زوروا موقع المسابقة: Bamiyan Cultural Centre Design Competition website

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

اذا لم تكن معماري, تتمنى أن تكون؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية