تستخدم NUDES أنماط هندسية إسلامية لإنشاء اقتراح "مسجد النور" في دبي

صمم مكتب الهندسة المعمارية القائم على مومباى ، NUDES ، "مسجد النور" من أجل الدخول في منافسة كجزء من تطوير مرفأ خور دبي. في الهندسة المعمارية الإسلامية ، يلعب الضوء دورًا أساسيًا في تصميم المساحات الداخلية للمساجد والمباني الأخرى. يستكشف هذا الاقتراح مجموعة من الضوء والشكل المدمج لخلق تجربة روحية.

 

 

صمم NUDES الشكل الهندسي متعدد الطبقات لتصفية ضوء النهار القاسي بهدوء في قاعة الصلاة. يرتد الضوء عن الأسطح والمرشحات المنحنية بشكل مضاعف من خلال فتحات "المشربية" ، التي تستند إلى مبادئ هندسية إسلامية ويتم توليدها من التكرار البسيط للهندسة. بالإضافة إلى العرض الدرامي للضوء الذي يتم ترشيحه ، يحمي النظام المعماري أيضًا السكان من أشعة الشمس الشديدة ويوفر بيئة تبريد.

 

 

يقع "مسجد النور" المقترح في موقع استراتيجي في مشروع مرفأ خور دبي الذي يتوقع أن يكون به 48،500 وحدة سكنية ، ويبلغ عدد سكانه حوالي 175،000 نسمة. تم تصميم المسجد لإقامة صلاة يومية منتظمة بالإضافة إلى صلاة الجمعة و العيد لعدد 7500. قاعة الصلاة الرئيسية موجهة نحو جدار القبلة الرئيسي وتم تصميم مساحات الصلاة في الطابق الأرضي لكل من الذكور والإناث. السكان. تم إنشاء مساحات شاسعة في كل من مستوى ساحة الأرض وكذلك على الشرفة. يمكن الوصول إلى الشرفة من خلال المآذن الأربعة التي تحمل تكوين المسجد وتوحد المفهوم الهندسي للمبنى ككل.

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

اذا لم تكن معماري, تتمنى أن تكون؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية