• متحف جامعة سيول الوطنية بتوقيع ريم كولهاس Rem Koolhaas
الأربعاء, 11 تشرين1/أكتوير 2017 08:31

متحف جامعة سيول الوطنية بتوقيع ريم كولهاس Rem Koolhaas

قيم الموضوع
(3 أصوات)

يقع متحف جامعة سيول الوطنية للفنون Seoul National University Museum of Art ضمن الحرم الجامعي، وقد تم افتتاحه جنبا إلى جنب مع الجامعة في عام 1946 تحت اسم “المتحف الملحق للجامعة الوطنية”، تألف وقتها من طابقين وقد قامت بتصميمه شركة دونغ سونغ عام 1941، وعندما تم نقل المتحف إلى الطابق السادس من المكتبة المركزية، في عام 1975، أعيدت تسميته إلى “متحف جامعة سيول الوطنية”. وفي عام 1993 تم نقل المتحف إلى المرافق التي شيدت حديثا ضمن الحرم الجامعي بجوار مبنى دونغ وون. تم إعادة هيكلة متحف جامعة سيول الوطنية بمساهمة من مؤسسة سامسونج الثقافية، وقد تم اختيار المهندس الهولندي ريم كولهاس “”Rem Koolhaas لإبراز براعته في تصميم مبنى بتلك الأهمية، حيث استغرقت أعمال البناء والتشييد حوالي السنتين وذلك بين عامي 2003 -2005.

arch-news.net-1050x525.jpg

تبلغ مساحة متحف جامعة سيول الوطنية حوالي 4450 متر مربع، مكون من ثلاث طوابق فوق سطح الأرض وتحتها، وتتمثل الميزة الرئيسية في التصميم أن المنطقة الأمامية من المتحف تبدو وكأنه يطير في الهواء، وذلك على تلة صغيرة تقع على مقربة من مدخل الجامعة.

تم تصميم شكل متحف جامعة سيول الوطنية على شكل صندوق مستطيل الشكل، مقطع إلى شرائح مائلة ومندمجة بشكل كامل مع تضاريس التلة المصمم عليها، حيث يتابع المتحف التضاريس بدقة متناهية وفي نقطة معينة يرتفع ليبدو أنه معلق في السماء.

arch-news.net-Rem-Koolhaas-011.jpg

arch-news.net-Seo_4-960x550.jpg

اعتمد كولهاس في تصميمه متحف جامعة سيول الوطنية على أسلوب التدفق الحر، سواء في تصميم الهيكل الخارجي أو الداخلي، حيث تكون المتحف من نواة مركزية في الوسط اعتبرت كأساس للمبنى وربطت بين مختلف المساحات الأخرى والتي هي عبارة عن مكتبة في الأسفل ضمن النواة المركزية لها مدخل خاص من الواجهة الخلفية للمبنى، يوجد فوقها قاعة بمدرجات مائلة للمحاضرات، أما الطابق العلوي فتم تصميمه ليناسب وظيفته كمعرض للفنون والتحف الأثرية، مع واجهة زجاجية تعكس أشعة الشمس بطريقة جميلة.

أما بالنسبة للأرضيات والجدران في متحف جامعة سيول الوطنية، فقد تم استخدام الخشب الرقائقي المستخدم عادة للأثاث، بالإضافة إلى ألواح بلاستيكية شفافة والتي تحتوي على النيون للإضاءة، مما أعطى للمتحف جاذبية خاصة وأدى وظيفته الموكلة إليه بكل سلاسة.

2689 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات