• اجمل مكتبة في الصين بتوقيع MVRDV
الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 08:07

اجمل مكتبة في الصين بتوقيع MVRDV

قيم الموضوع
(1 تصويت)

أتم بناء مركز ثقافي و مكتبة في تيانجيين من قبل مكتب MVRDV بالتعاون مع مهندسين معماريين محليين
يضم المركز قاعة بتوسطها كرة مضيئة , أما الرفوف تملء الجدران و تعتبر العنصر الرئيسي في خلق الفراغ و تشكيل الادراج و المقاعد , وقد تم تصميم المكتبة وتنفيذها في وقت قياسي هو 3 سنوات.
تضم 1.2 مليون كتاب بالإضافة الى العديد من القاعات الاعلامية .

arch-news.net_Step-Diagram_web1.jpg


arch-news.net_TP575-Book-mountain-activities1.jpg

خرج التصميم من الموقع بشكل متوازي مستطيلات ثم اخترقته قاعة كروية في المنتصف ورفوف مصفوفة حول الكرة و تشكل ايضا المقاعد والادراج و تستمر ايضا على السقف لتشكل اضاءة .
تستمر هذه الخطوط الطبوغرافية التي تشكلها الرفوف على الواجهات الزجاجية التي تصل المكتبة بالحديقة العامة في الخارج و الممر العام في الداخل و تعمل كفتحات لحماية الداخل من ضوء الشمس الزائد و بنفس الوقت تضيء الفراغ الداخلي بشكل متساوي.
و كان ادخال الكرة في المبنى كان بمثابة تعبير عن الارتباط و الاحتضان بين الاعلام و المعرفة.
يلاحظ ان الانحناءات في شكل الفراغ الداخلي يعزز الاستخدامات المختلفة للفراغ كالقراءة او التجول او الاجتماع والمناقشة.
كما يضم المبنى المؤلف من خمس مناسيب قاعات تعليمية مصفوفة على طول حافة المبنى الداخلية و يمكن الوصول اليها من خلال الفراغ الوسطي.

arch-news.net_35b_Tianjin_Library_Ossip.jpg

يوجد ايضا مساحات للخدمات تحت الارض و مخزن للكتب وارشيف ضخم من الطابق الارضي يمكن الوصول بسهولة الى اماكن القراءة المخصصة للأطفال وكبار السن و قاعة المحاضرات كما يمكن الوصول منه للمستويات الاخرى و المجمع الثقافي ,الطابق الاول والثاني يضمان بشكل رئيسي غرف للقراءة و مساحات للكتب و استراحات ,اما الطوابق العلوية تحوي غرف اجتماعات و مكاتب و غرف حاسوب و غرف صوتية و فناءين على السطح.
بسبب تعديلات على التصميم اثناء فترة التنفيذ اصبح الوصول الى الرفوف العلوية مستحيلا قد يجري تعديل في المستقبل على التصميم بحيث يمكن تحقيق الوصول والى ذلك الحين يتم استبدال الكتب في الرفوف العلوية بلوحات المنيوم مطبوعة لتحاكي شكل الكتب.
حقق المبنى نجاحا كبيرا منذ افتتاحه في اكتوبر 2017 و تم وصفة من قبل الاعلام ب "محيط الكتب" و "اجمل مكتبة في الصين" و "بحر المعرفة " او ببساطة "العين" .

arch-news.net_28b_Tianjin_Library_Ossip.jpg

arch-news.net_24_Tianjin_Library_Ossip.jpg

arch-news.net_07c_Tianjin_Library_Ossip.jpg

738 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات