• 12 فكرة مبهرة للمدينة الذكية المستقبلية منافسة غير معروفة لكنها قد تغير المفهوم التقليدي للمدن.
الثلاثاء, 03 تشرين2/نوفمبر 2015 19:00

12 فكرة مبهرة للمدينة الذكية المستقبلية منافسة غير معروفة لكنها قد تغير المفهوم التقليدي للمدن.

قيم الموضوع
(3 أصوات)

أعدت Canary Wharf Group تحدي Cognicity Challenge برعاية شركة إنتل من أجل „تحديد عملية تطوير تقنيات المدينة الذكية وتسريعها.” تشمل فئاتها الست كل شيء بدءاً من المباني المستدامة والنقل المضمن ووصولاً إلى المنازل المتصلة والتصميم الافتراضي. تم الإعلان عن أول المشتركين النهائيين.

في فئة النقل المدمج، تنافست ست شركات ناشئة لاحتلال مركزين والحصول على فرصة تطوير التقنية الخاصة بكل منهما ونشرها في نهاية المطاف في كناري وارف.

قدّمت Alchera Technologies تقنيتها للتعقب التي أطاحت بالملاحة عبر الأقمار الصناعية والتي تستخدم الكاميرات وخوارزميات التعلم الخاصة بالآلات لتوفير معلومات التنقل في الوقت الفعلي. من خلال تحليل حركة المرور على الطرقات أو تدفق الركاب، ستتمكن المدينة الذكية المتصلة بعقل Alchera من معالجة لعنة الزحمة والطوابير والاحتشاد التي تعاني منها معظم المدن الحديثة.

 

Heathrow_3_LR-pavegen.jpg

 

 

في هذه الأثناء، طورت Voyage Control نظاماً قد لا تلاحظه أبداً. إنه عبارة عن منصة تتطابق مع „العملاء الذي يملكون شاحنات فارغة لاستخدام السعة الاحتياطية.” لا يساعد تقليص عدد الشاحنات غير المستخدمة على طرقات المدينة في التخفيف من الازدحام وتخفيض تلوث الهواء فحسب، بل يمكنه توفير وقت السائقين وأموالهم الثمينة.

المدن الذكية متصلة، وقد تم تصميم المدن الرقمية وتطبيق BuzzStreets للاستفادة من هذه الفكرة. يهدف التطبيق إلى تحديد مشاكل التنقل في الوقت الفعلي إذ يظهر لك صوراً عن هذه المشاكل (لكي تقيّم حدّتها)، ويمنحك خيارات توجيه ذكية حولها. بات التطبيق متوفراً للأجهزة التي تعمل بنظامي Android و iOS، ولو أنه يعاني من بعض المشاكل حالياً.

كان ثلاثي الأفكار الذكية هذا يخوض معركة ضد ثلاثة أفكار إضافية: KnowNow  (خدمة معلومات في المدينة الذكية تنصح بأماكن „للأكل” و”النوم” و”اللعب” و”الزيارة”) وPIE Mapping (توجيه ذكي للسيارات الثقيلة وصديق لراكبي الدراجات) وMellowCabs (سيارات أجرة كهربائية ذات ثلاث عجلات مشغّلة بالطاقة الشمسية لخدمة المسافرين الذين يريدون الحفاظ على كوكبنا).

 

 

 

في فئة المباني المستدامة، تنافست ست شركات ناشئة أخرى ضد بعضها البعض. وضمت هذه الفئة نظام إضاءة من 8point3 LED موفرة للطاقة ومتصلة بالسحابة (يمنحك توفيراً أكبر للطاقة بنسبة 85% مقارنةً بالأنظمة الفلورية والهالوجينية) وJooxter الذي يستخدم أجهزة استشعار الحركة لتعقب حركة الأشخاص داخل المباني، ما يمكن المديرين من تحليل الإقبال وإعطاء التوجيهات للأشخاص بالإضافة إلى تحسين استخدام المساحة.

تجمع Pavegen وبلاطها الطاقة الحركية، لذلك تم تثبيت تلك التقنية في مطار هيثرو وفي محطة مترو الأنفاق في ويستهام، بالإضافة إلى مدارس عديدة. وكان أحدث مشروع لها هو „ملعب كرة قدم يعتمد على طاقة الأشخاص للإنارة” في ريو دي جانيرو. وقد ورد أنه يمكن لمجموعة من 200 بلاطة Pavegen أن تزوّد، بالإضافة إلى الألواح الشمسية، الأضواء الكاشفة بالطاقة لمدة تصل إلى 10 ساعات.

تخيل الطاقة التي يمكن توليدها من خلال سير آلاف المسافرين على بلاط Pavegen في قلب كناري وارف.

 

 

 

إذا لم يلهب ذلك مخيلتك، فاترك المهمة لـ Polysolar. طورت الشركة زجاجاً شمسياً فولطياً ضوئياً يمكن تثبيته في مشاريع البناء الجديدة أو تحديث الزجاج الموجود أصلاً في المباني وذلك لتوليد الطاقة الشمسية. فكّر بواجهات شمسية واسعة وبستائر شمسية ضخمة وببيوت زجاجية زراعية شمسية وذكية، بالإضافة إلى نوافذ شمسية شفافة في المستقبل.

إذا أراد إيلون ماسك تحويل العالم ليعمل على أشعة الشمس، فهذا سيكون السبيل لنشر التقنية الفولط ضوئىة بكميات كبيرة.

تتخذ شركة The Solar Cloth Company مقاربةً مختلفةً تجاه الطاقة المتجددة. فقد صممت ألواح الطاقة الشمسية خفيفة الوزن ومنخفضة التكلفة والمرنة للسقوف التي لا حمل عليها، مما سمح لجيل الطاقة الشمسية بالانفتاح على المباني غير القادرة على حمل وزن الأنظمة الفولط ضوئية التقليدية.

أخيراً، تخطط Quantum Waste لـ”تغيير عملية إعادة التدوير إلى الأبد”؛ فقد منحت العملاء إمكانية الوصول إلى „عمليات معالجة نفايات شاملة ومتواصلة غير باعثة للكربون من شأنها تقليل وقت النقل وتكاليفه وتمكين عمليات تجميع فعالة للقمامة وتخفيض أثر الكربون بالإضافة إلى زيادة معدلات إعادة التدوير.”

 

polysolar.jpg

 

 

من المؤكد أن هذه الأفكار الاثنتي عشرة المبهرة ستشكل جزءاً من عمليات التطوير المستقبلية للمدينة الذكية، غير أن رئيس مجلس إدارة Canary Wharf Group ومديرها التنفيذي، السير جورج لاكوبيسكو، تمكن من اختيار فائز واحد من كل فئة.

اختار Voyage Control وPolysolar على أنهما الفائزتين بشكل عام، فيما حازت Pavegen و8point3 LED وPIE Mapping على تنويهات مشرفة. ستحظى كل هذه الشركات بفرصة تضمين منتجاتها في التطور المستمر لكناري وارف التي ستكون بمثابة عرض لتقنيات المدينة الذكية المستقبلية.

لكن القصة لا تنتهي هنا. يضم تحدي Cognicity Challenge أربع فئات إضافية: إدارة الموارد المضمنة وإدارة المباني المؤتمتة والتصميم والبناء الافتراضيين بالإضافة إلى المنزل المتصل. هذا يعني 24 فكرة إضافية مبهرة على أمل تحويل مدننا إلى مدن ذكية.

 

 

 

4772 قراءة

1 تعليق

  • تعليق الشيخ عبد القادر الخضر الخميس, 01 كانون1/ديسمبر 2016 08:35 الشيخ عبد القادر الخضر

    قمة الروعة و الفخامة والجمال مستقبل واعد للمدن الذكية

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات