• Clive Wilkinson يقترح مقر عمل يطفو فوق كامل مدينة لندن لحل مشكلة الازدحام والتنقل
الثلاثاء, 22 كانون1/ديسمبر 2015 19:41

Clive Wilkinson يقترح مقر عمل يطفو فوق كامل مدينة لندن لحل مشكلة الازدحام والتنقل

قيم الموضوع
(1 تصويت)

قام المعماري كليف وليكنسون Clive Wilkinson المقيم في لوس أنجلس الأمريكية برسم مخططاته المفاهيمية للمكتب الضخم المتشرك الذي تصوره عائماً فوق مدينة لندن بحيث يصعد الناس إليه بأدراج من كل مكان.

وقد تم تطوير هذا المقترح التصميمي تحت اسم "مكان عمل لا متناه" Endless Workplace لصالح مجلة معمارية طلبت من الشركة المعمارية تصور مفهوم معماري لمكانين منفصلين ثقافياً ما بين لندن وكاليفورنيا.

ويعرف عن المعماري ويلكنسون تصميمه عدة مشاريع مكتبية رفيعة من ضمنها مقر غوغل في وادي سليكون.

وقد نظر المعماريون إلى لندن بحسبب رؤيتهم المتأثرة "بكاليفورنيا المشمسة" ورأوا أن لندن تعاني من مشكلة متأصلة تتمثل بالازدحام وطول مسافات الوصول إلى العمل. إذ يقضي اللندنيون ما قد يصل إلى أربعة ساعات كل يوم ليصلوا إلى مقرات عملهم.

Shared-Workplace_Clive-Wilkinson-Endless_London_conceptual_news_arch-news.net_936_2.jpg

Shared-Workplace_Clive-Wilkinson-Endless_London_conceptual_news_arch-news.net_936_3.jpg

كما يرى المعماريون أن نظام النقل وشبكة القطارات تحت الارض مزدحمة بشكل كبير وتتعطل باستمرار كما أن الطرقات مقفلة شبكياً ومع وجود ارتفاعات مستمر في أسعار العقار يضطر الناس إلى الابتعاد أكثر فأكثر عن مكان عملهم؛ بحسب المعماريين.

من هنا جاءت فكرة مكان العمل المرفوع فوق المدينة ضمن مسقطٍ مفتوح ومنتزهات خضراء لتتخلله.

والذي يتحدى فكرة وجوب وجود موظفي شركة ما ضمن مقر الشركة نفسها؛ ويسمون هذا المفهوم بـ "التفجير السجادي" 'carpet bomb' والذي يعني نسف كل ما هو موجود بشكل متتالي كما تغطي السجادة مساحة ما؛ ويعتمد على أن التقنية توفر لنا أصلاً فرصة التواصل عن بعد دون الحاجة الفعلية للتواجد، وبالتالي يمكن للموظفين الصعود من منازلهم بدرج إلى مقرات عملهم فوقهم.

Shared-Workplace_Clive-Wilkinson-Endless_London_conceptual_news_arch-news.net_936_4.jpg

ومن وجهة نظرهم يرى المعماريون أن من شأن هذا المقترح تخفيض انبعاثات الكربون الناجمة عن التنقل وتلافي مشكلة الانفصال ما بين مقر العمل والسكن.

"أنت فعلياً ضمن مكان عمل تشاركي لا منتهي، وهذا سيطور علاقات ما بين العاملين من اختصصات مختلفة مشكلاً في أفضل وضع مجتمعات مشابهة للقرى. وهو بهذا المعنى اجتماعي للغاية. بهذا المفهوم يمكن للمرء استعادة شيء من النموذج القروسطوي في التعاون ما بين الفروع المتعددة في قريتك المحلية." بحسب وليكينسون.

Shared-Workplace_Clive-Wilkinson-Endless_London_conceptual_news_arch-news.net_banner1.jpg

6242 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات