• الهولندي Anne Holtrop يقدم جناح البحرين في إكسبو ميلان 2015 كواحة من الآثار الخضراء
الجمعة, 15 أيار 2015 20:49

الهولندي Anne Holtrop يقدم جناح البحرين في إكسبو ميلان 2015 كواحة من الآثار الخضراء

قيم الموضوع
(1 تصويت)

على مبدأ الواحة الخضراء قام المعماري الهولندي آن هولتروب Anne Holtrop بتصميم جناح البحرين ضمن إكسبو ميلان 2015 Milan Expo حيث تحيط الجدران الإسمنتية البيضاء بأشجار الفاكهة والنخيل.

وبالرغم من أنه "لم يسمع في حياته بالبحرين" كان المعماري المقيم في أمستردام أحد المعماريين الخمسة الذين دعيوا من أجل تطوير الجناح الوطني للبحرين في فعاليات الإكسبو ضمن مسابقة أقامتها وزارة الثقافة البحرينية.

ReN_008579_arch-news.net7_B.jpg

 

IMG_arch-news.net3296.jpg

 

وكان رده هو تطوير رسمٍ مجرد بناءً على بعض آثار البحرين التاريخية مما شكّل أساس تصميمه للجناح تحت مسمى "آثارٌ من الخضار" Archaeologies of Green.

"عندما تبدأ بالبحث منفتحاً تماماً على تاريخ البلد الذي تجهله يصبح كل شيءٍ مهماً ويمكن أن يكون أيضاً مثيراً للارتباك. وهكذا رسمت هذا الرسم لأحدد قيداً شكلياً. لم أرد أن أقوم بتمثيل أو عمل أدبي؛ كنوع من التمثيل الزائف لعمارة قديمة. بل أردت أن أصنع شيئاً يبدأ بالنظر إلى الماضي ولكن يصنع المستقبل." بحسب المعماري.

 

 

يتألف التصميم من خليطٍ من الأقواس والخطوط المستقيمة بحيث يؤطرالمسقط عدداً من فراغات المعرض المغطاة و10 حدائق مختلفة.

وبالتعاون مع معمار اللاندسكيب Anouk Vogel ضمت تلك الحدائق عدة أناوع من أشجار الفاكهة بما فيها أشجار الموز والليمون والزيتون والتين. يحمل كل من تلك الأشجار ثماره في وقتٍ مختلف خلال الأشهر الستة التي يمتد خلالها المعرض.

كان الهدف الإشارة إلى التاريخ الزراعي للبلد- وهو عبارة عن أرخبيل من 33 جزيرة منخفضة في الخليج العربي تعود جذور حضارتها إلى حضارة الدلمون 2500 سنة قبل الميلاد.

Bahrain-Pavilion-Milan-Expo-2015-Armin-Linke-and-Giulia-Bruno_arch-news.net_468_8.jpg

Bahrain-Pavilion-Milan-Expo-2015-Armin-Linke-and-Giulia-Bruno_arch-news.net_468_7.jpg

 

Bahrain-Pavilion-Milan-Expo-2015-aa_arch-news.net_784_4.jpg

"لدى البحرين تاريخٌ طويل جداًويضم الكثير من الأساطير. ويذكرأنه كان مكاناً لحدائق عدن وموطناً لملايين شجر النحيل. إنه واحة خضراء جداً ضمن البلدان العربية المحيطة." بحسب المعماري.

تم استخدام ألواح من الإسمنت الأبيض المسبق الصبمن أجل بناء الإنشاء كما تم وصلها مع بعضها باستخدام وصلات جافة تشطبت بمثبات من النحاس.

"اتبعت العمارة التي نفذناها الرسوم تماماً. هناك 350 قطعة من الإسمنت بالمجمل- ألواح من الإسمنت المسبق الصنع التي يتم تركيبها كأحجية بزل- ولكنها مطبقة بارتخاء فوق بعضها البعض." بحسب المعماري.

Bahrain-Pavilion-Milan-Expo-2015-aa_arch-news.net_784_3.jpg

 

 

سيسمح أسلوب الإنشاء هذا بفك الجانح بعد انتهاء الإكسبو وأخذه فيما بعد إلى البحرين حيث سيعاد تركيبه كمنشأ دائم.

"لم يكن ذلك في ملخص المشروع ولكن عندما اقترحت في المسابقة أنني أريد أن أجعل هذا المشروع كقطع من البزل الإسمنتية سأل الزبون فيما إذا كان بإمكاننا أن نفككه مجدداً ونقله. وعلى صعيد التفاصيل هذا يشكل فرقاً فمثلاً قمنا بتشطيب كل شيء باستخدام النحاس. أعتقد أن هذا يجعله مبنى يصلح لأكثر من أن يكون منشأً مؤقتاً وأكثر عاطفية كما يمنحه حضوراً قوياً."

 

 

في الداخل تم عرض مصنعات أثرية تتعلق بالزراعة فيما تقدم الكافيه طعاماً مشتقاً من الفاكهة.

ويؤمن المعماري أن سر نجاح الجناح يكمن في بساطته الذي يسمح للزوار بأن يكونوا جزءاً من سياقه وترتيبه.

Bahrain-Pavilion-Milan-Expo-2015-aa_arch-news.net_468_3.jpg

 

 

Bahrain_Expo_2015_Milano_arch-news.net005.jpg

 

2673 قراءة

1 تعليق

  • تعليق احمد ناصر صادق الإثنين, 18 أيار 2015 14:58 احمد ناصر صادق

    مشروع جميل ، ويشكل نموذج متميز ومصدر الهام للعلاقة بين كتل المباني والاحواش الداخلية التي تحتضن في مساحاتها الصغيرة واحات لطيفة للبدن والروح مقابل لهيب وقسوة صحراء الفكر والطبيعة ..

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

ما هو برأيك الأكثر أثراً على البيئة العمرانية:

التجارة - 42.9%
الاستقرار - 37.1%
مواد البناء - 20%

آخر التعليقات