تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 984

الأحد, 28 آب/أغسطس 2011 13:00

تنفيذ البناء: تجهيز الموقع مميز

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بعد امتلاك قطعة الأرض وإعداد المخططات الهندسية وجداول الكميات والمواصفات والحصول على رخصة البناء، يكون صاحب العمل قد قطع شوطاً طويلاً يرغب بعده برؤية الآليات تتحرك في الموقع لتصبح الأفكار والرسومات واقعاً ملموساً على الأرض. إن التخطيط المسبق لأماكن التجهيزات والمرافق المختلفة يسهل العمل ويقلل من الإعاقة وهدر المواد. ومن أهم المرافق الواجب توفيرها في هذه المرحلة ما يلي:

1. غرفة الحارس والمكتب: وهو بناء مؤقت قياس (4x3) متر من الطوب المفرغ المبني بالملاط والمسقوف بألواح الصاج المموج الممدة على عوارض خشبية (مراين). وتفرش أرضية الغرفة بالركام (عدسية) وتزود بشباك وباب مؤقتين. ولهذه الطريقة في التشييد منافع عدة ومن أهمها تحقيق متطلبات الحد الدنى لشروط السلامة العامة وتوفير الظروف الإنسانية والصحية المقبولة للحارس وللمشرفين يقيهم حر الصيف وبرد الشتاء. وينصح باستعمال المباني الجاهزة والتي تحتوي على وحدة صحية ومكيف هواء.

2. دورة المياه (المرحاض): وهو بناء مؤقت قياس (1x2) متر يشيد من الطوب المفرغ خدمة للعاملين في الموقع، والبديل عن عدم توفيره هو قضاء الحاجة في العراء.

3. خزانات المياه: يجهز مكان مرتفع لوضع الخزانات عليه كالسقالة مما يؤمن الضغط اللازم للانسياب التلقائي للمياه للأسفل. ويتم تزويد الخزانات بالمياه عن طريق العداد المؤقت أو بالصهاريج.

4. التيار الكهربائي: وهو ضروري لأعمال عديدة مثل المضخات وأدوات القص الكهربائية والإنارة. ويمكن تأمين ساعة مؤقتة، وعند تعذر ذلك يمكن استعمال المولد الذي يعمل بالوقود.

5. موقع الطمم والتربة: حيث يخصص مكان للاحتفاظ بالردم الناتج عن عمليات الحفر والصالح لاستخدامه كطمم مختار، كما يخصص موقع للاحتفاظ بالتربة الزراعية التي تنتج عن حفر الطبقات السطحية من التربة، وذلك لاستخدامها في الحديقة المنزلية.

6. موقع الركام: وهو المكان المخصص للركام (الحصمة) بأنواعها ويفضل أن يكون قريباً من الشارع.

7. موقع الاسمنت: ويفضل أن يخصص له أرضية جافة وأن يوضع على عوارض خشبية وأن يكون المكان قابل للتغطية كحماية من الأمطار. كما يجب تخصيص موقع لخلاطة الاسمنت الصغيرة في موقع متوسط بين الركام والمياه والاسمنت.

8. موقع الحديد والخشب: ويفضل أن يكون بالقرب من الشارع وبعيداً عن خزانات المياه وأن تسوى الأرض المخصصه له قدر الإمكان وأن تكون مرفوعة على أرضية صلبة.

9. موقع الحجر والطوب: وهي مساحة مخصصة لاستلام الحجر المنشور والذي يحتاج إلى دقاقة في الموقع والقص حسب الابعاد المطلوبة.

10. مساحة للحركة: وهي المساحة المخصصة لحركة المركبات الناقلة للمواد والتجهيزات ومكان إصطفاف سيارات شاحنات الخرسانة الجاهزة.

وسنعالج في المرة القادمة متطلبات السلامة العامة في الموقع.

[gallery link="file"]

2515 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات