• Herzog & de Meuron يخلقون صندوقاً معدنياً مرحب للعلامة التجارية Miu Miu
الأحد, 05 نيسان/أبريل 2015 10:41

Herzog & de Meuron يخلقون صندوقاً معدنياً مرحب للعلامة التجارية Miu Miu

قيم الموضوع
(0 أصوات)

قام المعماريون Herzog & de Meuron بإكمال مشروعهم في متجر العلامة التجارية ميو ميو Miu Miu في العاصمة اليابانية طوكيو الذي يقع قطرياً أمام متجر برادا Prada Tokyo Epicenter المحتفل به في الجوار التجاري الأنيق الذي لايزال يشهد في العقدين الأخيرين "عرضاً" للابتكار المعماري.

وعلى عكس الشفافية الكاملة لمبنى برادا المقابل قام المعماريون بجعل واجهة "ميو ميو" عاتمة مما يمنحه خاصيةً أكثر حميمية؛ "على عكس التوقعات حول موقعٍ يعد موطن الكثير من العلامات الفاخرة فإن شارع ميوكي في طوكيو ليس شارعاً جميلاً أو أنيقاً تحديداً. فالعمارة مختلطة_ خليط من الأبنية الحرة الوقوف من الأبنية المختلفة الارتفاعات والأشكال دون أي تقاليد تاريخية أو المقاييس الشائعة. إذ لم يتم التخطيط للشارع ليكون فراغاً قائماً بحد ذاته لذلك أصبح عبارةعن مجرد صلة وظيفية وتقنية." على حد تعبير المعماريين.

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_04.jpg

كما أن الشارع يفتقر للخضرة والأشجار (عدا بضع الاشجار المتفرقة) مما يجعل الجو فيه غير مرحب، كما يأخذ المعماريون على الشارع افتقاره للفردية التي يرونها طاغيةً في أوروبا.

من هنا يختلف تصميم هذا المتجر عن قرينه الذي صمموه منذ عشرة سنوات بشكلٍ شفافٍ تماماً بهدف تمييزه عن محيطه؛ ليصبح الوضع اليوم مقلوباً من بعد ما تكررت الواجهات الشفافة في الجوار، وهكذا أراد المعماريون في ميو ميو خلق تضاد مقابل الشفافية.

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_06.jpg

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_07.jpg

ومع تحديد الارتفاع بحسب قوانين البناء توجه المعماريون إلى خلق مبنىً صغير وحميمي؛ "يشبه المنزل أكثر من مما يشبه المتجر ومختبئ أكثر من مفتوح ومفهوم أكثر رفاهي وأكثر عتامة من شفافية." على حد تعبيرهم.

يتميز التصميم بالواجهة المصمتة المائلة قليلاً على هيئة مظلة بحيث تنفتح عن مدخلٍ على منسوب الشارع.

"يصبح الفراغ الداخلي ذو الطابقين مرئياً من أول نظرة وكأن الحجم تم قصه وفتحه بسكينٍ كبيرة قالبةً الداخل إلى الخارج." بحسب المعماريين.

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_08.jpg

في الداخل تتلاقى الحواف المبرومة للسطوح النحاسية مع الزوايا الفولاذية الحادة خارج الحجم الصندوقي المعدني. بينما تواجه الفجوات الكهفية المكسية بالبروكار الأخضر العشبي على الجدران المقابلة للفراغ المركزي في المتجر كما في كبائن المسرح.

أما بالنسبة للمعروضات في الداخل فقد تعمد المعماريون عدم عرضها معلقة أو على رفوف بل جعلوها على الطاولات وفي علب عرض بجوار الأرائك والكنبات المريحة في جو منزلي مرحب.

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_11.jpg

أما بقية الواجهات فهي مكسية بسطوح مرايا عاكسة إلى جوار السطوح المعدينة الغير لامعة بحيث تجذب المارة إلى الدخول وإلقاء نظرة بدافع الفضول.

"بدلاً من تقديم نظرة إلى الداخل كما في واجهات المحلات تم عكس الرؤية فبدلاً من واجهة تسمح بالنظر للداخل يقابل الزوار بانعكاسٍ لذواتهم. وبما أن الشارع ليس مكاناً يشجع على إطالة البقاء والنظر في الأرجاء، يمثل المبنى بادرةً تمد دعوةً للدخول والبقاء لبرهة في الداخل." يشرح المعماريون.

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_12.jpg

arch-news.net_miu-miu-aoyama-store-herzog-de-meuron_miu_miu_aoyama_02.jpg

5263 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات