• زها حديد و بيغ وجان نوفيل وغيرهم يعيدون إحياء ذكرى كرسي أيقوني من الستينات بتصاميم عصرية
الإثنين, 03 آب/أغسطس 2015 22:34

زها حديد و بيغ وجان نوفيل وغيرهم يعيدون إحياء ذكرى كرسي أيقوني من الستينات بتصاميم عصرية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

قامت شركة الأثاث الدنماركية Fritz Hansen بالتعاقد مع سبعة معماريين من بينهم زها حديد وجان نوفيل وسنوهيتا من أجل إعادة تصور كرسي "السلسلة 7" Series 7الذي صممه قبلاً المعماري الدنماركي Arne Jacobsen وذلك احتفالاً بالذكرى السنوية الستين لذلك المنتج الأيقوني.

وبالفعل تجاوب المعماريون العالميون BIG, Carlos Ott and Carlos Ponce de León, Jean Nouvel Design, Jun Igarashi, Neri & Hu, Snøhetta و Zaha Hadid جميعاً مع المهمة وأعادوا ابتكار نسخ من كرس جاكوبسين الأصلي من عام 1955 الذي صنع من خشب البلايوود.

BIG_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_1.jpg

BIG_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_13.jpg

سمي المشروع الحالي 7 Cool Architects وسيتم عرض منتجاتهم ضمن فعاليات مهرجان التصميم في لندن London Design Festival 2015 المزمع إقامته في أيلول.

قامت حديد بتصميم قاعدة نحتية من قضيبي فولاذ مستمرين لتأتي تجربتها كرسياً أخضر نضر "ينحدر إلى الأرض ومن ثم يرتفع ليعتنق الشكل المنحني لكرسي البلايوود الايقوني". بحسب مكتبها.

وكما هي أشكال مبانيها فإن كرسي حديد يتبنى الأشكال العضوية المتدفقة ذاتها ليستند على الأرض عند رؤوس المنحنيات الثلاث التي تنثني مكونةً دعم الكرسي الإنشائي.

Carlos-Ott_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_3.jpg

 

 

 

 

أما بياركيه إنغلز من بيغ فقد أعاد تكرار الشكل المنحني للمقعد الأصلي ككتلة شاقولية وصولاً إلى الأرض مكوناً طبقات متكررة من الكرسي المنحني عند مستوى الجلوس وصولاً إلى التسطح التام عند مستوى الأرض بحيث تصل النوابض الطرية الأربعة بين الطبقات آخذةً دور ومكان الأرجل.

المكتب المعماري النرويجي Snøhetta أزال أرجل الكرسي الفولاذية الأصلية "زارعاً" الكرسي بين النباتات ضمن حديقة مصغرة.

Jean-Nouvel_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_4.jpg

Jean-Nouvel_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_5.jpg

"بما أننا حررنا الكرسي شعرنا أنه يمكن استخدامه في كبير من مشاريعنا وحاولنا أن نبقي على صلةٍ جيدة مع الخارج من خلال جميع أعمالنا ولذلك فإن "الكرسي الخارج" هذا هو كرسي مثالي لمشاريعنا." بحسب المكتب المقيم في أوسلو.

اختار جان نوفيل Jean Nouvel مفهوم الين واليانغ الصيني Yin and Yang ليدمج كرسيين متصلين جنباً إلى جنب في اتجاهاتٍ متعاكسة تزينت برسمٍ أبيض وأسود يمثل رمز المفهوم الفلسفي القديم.

Jun_Igarashi_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_6.jpg

"لا أرى فرقاً عندما أصمم كرسياً وعندما أتصور مبنىً. حيث أسعى في كل تحدٍ معروض أمامي إلى جسمٍ "ابتدائي" يتواصل شكله المكتمل مع فكرة. ويكون دائماً متناسباً مع إجابة فريدة تقف شاهداً ثقافياً وتقنياً على زمننا وحضارتنا." بحسب المعماري.

أما مفهوم الأستوديو الصيني Neri & Hu فكان مشابهاً لفكرة نوفيل في مقابلة الكرسيين باتجاهات متعاكسة ولكنهما هنا كانا متصلين بذراعٍ على شكل حرف Sتلتف حولهما وتدعم طاولةً صغيرة بينهما.

Snohetta_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_8.jpg

كما قام المعماريان الأورغويان Carlos Ott و Carlos Ponce de León بتصميم نسختهما بالاستلهام من حديقة شاقولية بمساحة250 متراً مربعاً صممها معماري اللاندسكيب الإسباني Ignacio Solano Cabello.

ليقوم أخيراً المعماري الياباني Jun Igarashi بتصميم نسخته مستبدلاً مادة الأصل بمادة من رقائق الخشب تشكل ألواحاً خشبية تسمى (OSB) كانت مجمموعة في هذه الحالة من بقايا الخشب المجموعة من مخلفات دمار الزلازل، وبألوان أرضية مختلفة اختار أبرزها ليطلي به الأرجل المعدنية.

Zaha-Hadid_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_10.jpg

Zaha-Hadid_7-Cool-Architects_Fritz-Hansen_arch-news.net_468_12.jpg

5263 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات