• Open Architecture يطورون نظاماً إنشائياً مسدسياً قد يستغني عن المعماريين!
الثلاثاء, 17 تشرين2/نوفمبر 2015 16:08

Open Architecture يطورون نظاماً إنشائياً مسدسياً قد يستغني عن المعماريين!

قيم الموضوع
(2 أصوات)

تعتبر صالة العرض هذه في غوانغزو الصينية نموذجاً لأنظمة البناء الموديولية التي يمكن تحريكها ونقلها وهي من تصميم المكتب المعماري Open Architecture.

إذ طور المكتب المعماري المذكور والمتمركز في بيكين نظام الـ HEX-SYS هذا استجابةً للتزايد الكبير في المنشآت المؤقتة مؤخراً والذي تتبناه حالياً شركات العقار والمطورون العقاريون ضمن النهضة الإنشائية التي تشهدها الصين حالياً.

عادةً ما تستخدم تلك المنشآت في مكاتب المبيعات وصالات العرض بحيث تزال متى اختفت الحاجة لها.

وبحسب الشركة والتي صممت مدرسةً في بيكين تنشأ من حدائق اللاندسكيب في الموقع فإنه عادةً من ينجم عن إنشاء هذه المنشآت المؤقتة من أجل توفير مباني العرض قصيرة المدى ضياع كبير في الموارد.

HEX-SYS_China_OPEN-arch-news.net_1568_0.jpg

لذلك فقد لاحظ المعماريون من خلال مراقبتهم لتلك الظاهرة أسباباً من ضمنها ملكية العقار التي غالباً ما تكون أرضاً غير مملوكة خاصةً مما يقود إلى حالة من عدم التيقن بحيث تزال المباني القائمة عليها في أغلب الحالات.

من هنا صمم المعماريون موديولات HEX-SYS على هئية منشآت من الفولاذ تدعم أسقفاً مظلية الشكل تكون إما من ألواح الألمنيوم أو من الشاشات ذات الشقوق الطولانية لتخلق فراغات خارجية مظللة.

أما بالنسبة للموديولات الداخلية فتكون مغطاة إما بألواح الزجاج أو الألمنيوم المؤيّن بحيث يمكن تجميعها معاً بطرق لا نهائية بحسب المتطلبات الوظيفية الخاصة بالمشروع.

HEX-SYS_China_OPEN-arch-news.net_1568_2.jpg

 

وتأتي أهمية هذا النظام السداسي من مرونة التشكيل الفراغي إذ يمكن فكه وإعادة تشكيله في موقع آخر بترتيب مختلف كلياً عن الأول مما يساهم في إطالة عمر المنشأة؛ فهي تنتقل ويعاد تشكيلها بدلاً من رميها وتدميرها بعد الإنتهاء منها.

وقد استمد المعماريون إلهامهم من المباني الصينية التقليدية التي تستخدم وصلاتها الخشبية في تمكين المنشآت من التفكك والنقل وإعادة التشكيل في مكان آخر. كما شكلت المباني المسبقة الصنع لمعماريي القرن العشرين أمثال لو كوربوزيه وجان نوفيل مزيداً من الإلهام.

HEX-SYS_China_OPEN-arch-news.net_1568_11.jpg

HEX-SYS_China_OPEN-arch-news.net_1568_5.jpg

يمكن لجميع أجزاء المبنى التراكب مع بعضها البعض دون الحاجة للغراء أو اللحام مما يجعل أمر التفكيك أسهل بكثير.

تدعم كل وحدة مسدسية دعامة مركزية تحتوي تصريفاً لمياه الأمطار نحو خزان مركزي من أجل إعادة استخدام المياه في ري اللاندسكيب المحيط.

كذلك تم استخدام مادة بلايوود البامبو في الفراغات الداخلية نظراً لخصائصها البيئية وديمومتها.

وبحسب المعماري فإن "معظم مباني العالم غير مصممة من قبل معماريين، لذلك نأمل أن نخلق كتلاً بنائية تمكّن الناس من الدخول إلى مباني جيدة دون استخدام معماري في العملية."

HEX-SYS_China_OPEN-arch-news.net_1568_12.jpg

3716 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

آخر التعليقات