• Rogers Stirk Harbour يتصدون لمشكلة الغذاء بتقديم مفهوم "المزرعة السماوية"
الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2016 20:17

Rogers Stirk Harbour يتصدون لمشكلة الغذاء بتقديم مفهوم "المزرعة السماوية"

قيم الموضوع
(3 أصوات)

قامت الشركة اللندنية Rogers Stirk Harbour + Partners بقيادة المعماري الإنكليزي ريتشارد روجرز بالكشف عن تفاصيل مفهومها عن المزرعة الشاقولية المؤطرة بالبامبو والتي يمكن أن تؤمّن بديلاً عن الزراعة التقليدية المستهلكة للأراضي.

تحت عنوان "المزرعة السماوية" Skyfarm يبدو التصميم ضمن منشأة متعددة الطوابق تضم عدة أنواع من الزراعة وتولد طاقتها الخاصة.

ويزعم المعماريون أنه يمكن للمنشأة أن تندمج قي سياق المدن وتناسب حتى المناطق الريفية حيث ما كانت نوعية التربة فقيرة أو حجم الأراضي صغيراً. وهي ستسمح بإنتاج المنتجات الزراعية قصيرة الحول كالفراولة والسبانخ والتي يمكن الاستفادة من تنميتها بالقرب من الأسواق.

"تقترح المزرعة السماوية بديلاً عن أنطمة الزراعة التقليدية المستهلكة للأراضي، حيث تدعم تلك الأبراج عدة طبقات من التنمية الزراعية ونظام ري يمكن من تنمية المحاصيل والأسماك معاً في نظام دوراني معاد."

skyfarm-rogers-stirk-harbour-partners_arch-news.net_936_0.jpg

skyfarm-rogers-stirk-harbour-partners_arch-news.net_936_1.jpg

skyfarm-rogers-stirk-harbour-partners_arch-news.net_936_3.jpg

يمكن للأسواق والمطاعم أن تشغل المنسوب الأرضي مما يساعد في تثقيف العموم. أما مناطق الزراعة فستحتل الطوابق العليا إلى جانب أحواض المياه وتوربينات الرياح على الأسطح.

جاء مفهوم المشروع عام 2014 بالاستجابة مع موضوع إكسبو ميلانو "إطعام الكوكب: طاقة مدى الحياة"، حيث يقال أنه وبحلول عام 2050 سيستقر قرابة 80% من سكان العالم في المراكز الحضرية، كما من المتوقع زيادة النمو السكاني ليبلغ 3 بليون إنسان وسيحتاجون إلى مناطق زراعية أكبر من مساحة البرازيل من أجل إطعامهم. من هنا يتولد هم المعماريين في ابتكار نماذج زراعية بديلة.

كذلك يرى مكتب روجر ستيرك هاربر أن خفة وزن منشأة البامبو يمكن أن تسمح بالتلاعب بالحجم بحيث يمكن تكيف حجم التصميم مع تنوع الأوضاع.

skyfarm-rogers-stirk-harbour-partners_arch-news.net_936_4.jpg

فمثلاً يمكن لارتفاع 10 أمتار أن يتوضع في مدرسة بينما ارتفاع 80 متراً سيناسب منقطة عمرانية أكبر.

كما أن هندسة المنشأ يمكنها التكيف مع منسوب الأرض وكمية نور الشمس؛ حيث يمكن في المناطق الباردة إضافة طاقة مزدوجة من الغلاف الخارجي لتوفير أجواء الدفء المناسبة للنمو في الداخل.

والجدير بالذكر أخيراً أن "المزرعة المساوية" فازت بجائزة Architectural Review MIPIM Future Projects Awards للمشاريع المستقبلية كما فازت بجائزة مهرجان عمارة العالم 2014.

skyfarm-rogers-stirk-harbour-partners_arch-news.net_ban.jpg

4111 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات