• جائزة evolo لناطحات السحاب المستقبلية تذهب إلى مشروع يقترح "ناطحة جدارية" تحيط بسنترال بارك
الجمعة, 01 نيسان/أبريل 2016 17:39

جائزة evolo لناطحات السحاب المستقبلية تذهب إلى مشروع يقترح "ناطحة جدارية" تحيط بسنترال بارك

قيم الموضوع
(2 أصوات)

قام المصممان الأمريكيان يتان سن وجيانشي وو Yitan Sun و Jianshi Wu بإقتراح تحويل منتزه سنترال بارك وسط مانهاتن في نيويورك إلى لاندسكيب غائر تحيط به منشآت عملاقة تضم المكاتب والسكن وفراغات ثقافية وتجارية.

تحت عنوان "أفق نيويروك" New York Horizon ربح المشروع المركز الأول في مسابقة إيفولو لناطحات السحاب eVolo Skyscraper Competition والتي تدعو المعماريين والمصممين إلى تصور الأبراج المستقبلية كل عام منذ انطلاقها عام 2006.

يضم المقترح تصوراً لمنتزه سنترال بارك ليحوي هضاباً وبحيرات في مساحتها البالغة 341 هكتاراً بحيث يمكن استخدامه للتسلق والسباحة والنشاطات الخارجية المختلفة.

"جاءتنا الفكرة بإعادة المنتزه إلى حالته الطبيعية عندما كانت مانهاتن تبدو كذلك بلاندسكيب صخري ومتعرج. أردنا أن نعيد "الطبيعة الحقيقية" ونكشف عن فرص لناطحة سحاب مستقبلية من خلال ذلك".

Evolo-2016-Skyscraper-Competition-Winners_arch-news.net_936_0.jpg

تمثل ناطحة السحاب تلك مفهوماً جديداً وهو "ناطحة جانبية" sidescraper بمعنى جدار جانبي طويل بسطوح عاكسة من جميع الأطراف يحدد ضمنه اللاندسكيب الجديد خالقاً حساً باللانهائية.

ومن المعروف عن نيويورك أنها أكثر مدن الولايات المتحدة كثافةً وتعرف بمدينة ناطحات السحاب بأبنيتها الطويلة المتعالية والتي تنتهي عند حدود المنتزه، ولكن معظم أهالي المدينة لا يتمكنون من التمتع به لأنهم بالغالب يعيشون أو يعملون بعيداً عنه؛ من هنا أراد المصممان الحفاظ على الانخفاض العمراني بجوار المنتزه ولكن أيضاً خلق كثافة عمرانية بجواره ليتكمن الناس من الاستمتاع به. وهو ما عبرا عنه على أنه "العلاقة التقليدية ما بين العمارة واللاندسكيب".

Evolo-2016-Skyscraper-Competition-Winners_arch-news.net_936_3.jpg

وهكذا يقترح المصممان إزالة حجم من التربة من المنتزه الأصلي وإعادة استخدامها في أحياء مختلفة بينما يخلقون منشأً عملاقاً على طول "جرفٍ جديد".سيكون عمق المنشأ العملاق 30 متراً بجدران ترتفع 304 أمتار ليضم المبنى شققاً ومحال ومتاحف ومكاتب عامة وغيرها من المباني المختلفة. كما ستبلغ المساحة الطابقية 18 كم مربع.

أما الرابح الثاني في المسابقة فهو مشورع "خلية النحل"The Hive للفريق الأمريكي هديل عايد محمد ويفينغ زهاو وشينغدا زو، الذي تصور محطة تحكم بطائات الدرون في نيويورك. والثالث لـ"برج البيانات" Data Tower للفريق الإيطالي فاليريا ميركوري وماركو ميرليتي الذي تصور ناطحة سحاب في أيسلندا لمخدمي الويب.

منحت لجنة التحكيم الجوائز لواحد وعشرين فريق من بينهم من اقترح ناطحة سحاب منقيّة لجو ومبنىً يشكّل المطر وآخر يمنع المدن من الغوص في الأرض.

Evolo-2016-Skyscraper-Competition-Winners_arch-news.net_936_1.jpg

وحتلى تصور لناطحات السحاب لاندسكيب غائر تحيط به منشآت عملاقة تضم المكاتب والسكن وفراغات ثقافية

5853 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات