• جائزة نميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة لعام 2017 تقدم للمعمار و الاكاديمي هشام منير
الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2017 07:36

جائزة نميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة لعام 2017 تقدم للمعمار و الاكاديمي هشام منير

قيم الموضوع
(1 تصويت)

نال المعمار العراقي هشام منير (1930) جائزة تميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة خلال حفل جائزة تميّز المعمارية الذي اقيم في العاصمة الاردنية عمّان، استلم الاستاذ هشام منير الجائزة من البروفيسور ويندي بولان عميدة العمارة في جامعة كامبريدج والسيدة باربارا هاول معاون عميد جامعة كوفنتري للشؤون الدولية، و حضر الحفل الذي استضافه مجلس الاعمال العراقي في الأردن معالي المهندس سامي هلسة وزير الاشغال العامة و الإسكان الأردني و سعادة سفيرة جمهورية العراق في الأردن السيدة صفية السهيل و عدد من عمداء الجامعات العربية و العالمية معماريون عرب و أجانب.

أطلقت هذه الجائزة عام 2014 كأحدي جوائز برنامج جائزة تميّز الذي يهدف الى الاحتفاء بأفضل انتاجات العمارة العراقية. تهدف هذه الجائزة التي تعد الاولى من نوعها الى تكريم رواد العمارة العراقية الذين اثروا بتصاميمهم وافكارهم الرائدة منجز العمارة العراقية. كل عام ستختار لجنه تحكيم الجائزة شخصية معمارية اسهمت بتطوير العمارة العراقية لنيل جائزة تميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة. وستكون المساهمة الفعالة في تحقيق منجز العمارة العراقية هي المعيار الوحيد لاختيار هذه الشخصية.

arch-news.net_hisham-munir-s-presentation-photos-3_orig.jpg

 

هشام منير هو مؤسس وصاحب المكتب الاستشاري هشام منير ومشاركوه واحد رواد عمارة الحداثة في العراق، مكتبه الاستشاري فاز بالمرتبة الأولى في 14 مسابقة معمارية من أصل 18 مسابقة شارك بها (أكثر من أي مكتب استشاري اخر)، صمم المكتب مشاريع ومباني تعليمية وصحية وحكومية وإدارية وبنوك وإسكان وغيرها.

هشام منير أكاديمي ذو مكانة اكاديمية نسبة لدوره في تأسيس قسم العمارة في جامعة بغداد مع الدكتور محمد مكية وعبد الله احسان كامل، نفس القسم الذي درس فيه وأصبح لاحقا رئيسا له.   حصل على البكالوريوس في العمارة من جامعة تكساس الامريكية في اوستن وعلى شهادة الماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس انجلس.

arch-news.net_hisham-munir-s-presentation-photos-13_orig.jpg

قالت البروفيسور ويندي بولان اثناء اعلانها اختيار لجنه تحكيم تميّز:

" جائزة نميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة لعام 2017 تقدم للمعمار و الاكاديمي هشام منير تقديراً لإسهاماته في تطوير العمارة العراقية كأحد الممارسين الرواد و معلم لأجيال من المعمارين العراقيين الذين اسهموا ببناء بلدهم ولدوره في تأسيس قسم العمارة في جامعة بغداد، اول قسم معماري في العراق."

وقال هشام منير اثناء قبوله جائزة تميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة:

" اصدقائي و زملائي الأعزاء، انه لشرف عظيم ان استلم جائزة تميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة و التي اقبلها و بكل تواضع. بالنسبة لي هذه الجائزة تمثل تتويجاً لكل الجوائز التي استلمتها على مدى مسيرتي المهنية لان تميّز للإنجاز مدى الحياة هي الجائزة الوحيدة التي تحتفي بالمنجز المهني والأكاديمي وهذا ما يميزها عن بقية الجوائز.”

اهم اعماله المعمارية هي: حرم جامعة بغداد بالتعاون مع مكتب (TAC) الأمريكي وحرم جامعة الموصل ونقابة المهندسين العراقية (1961) وكلية الصيدلة جامعة بغداد (1962) وبناية الأوقاف في بغداد (1964) ووزارة التجارة العراقية (1965) وغرفة تجارة بغداد (1972) ووزارة الداخلية العراقية (1974) والمجمع الزراعي (1975 – 1981) وفندقي الشيراتون في بغداد والبصرة ومبنى امانة بغداد (1983).  

arch-news.net_694_orig.jpg

قال مؤسس الجائزة احمد صلاح الملاّك الأكاديمي في جامعة كوفنتري البريطانية:

" نحن سعداء و فخورين لكوننا استطعنا الاحتفاء بمنجز المعمار هشام منير، الذي الهم و مازال يلهم اجيال من المعماريين العراقيين الشباب. من المهم جداً بالنسبة لنا في جائزة تميّز تسليط الضوء على انجازات واسهامات الأستاذ هشام منير لأهمية اتخاذ شخصيات جادة ومثابرة وصادقة كأمثلة نحتذي بها لكي يعود العراق مرة اخرى قادرا على الوقوف على قدميه.

من الجدير بالذكر ان المعمار الدكتور محمد مكية نال جائزة تميّز للإنجاز المعماري مدى الحياة عام 2014 واستلم الجائزة في منزله في لندن، وكذلك استلم الجائزة في عام 2015 المعمار الدكتور رفعة الجادرجي في منزله في لندن وفي عام 2016 استلم الدكتور قحطان المدفعي جائزة تميّز للإنجاز مدى الحياة خلال حفل تسليم جائزة تميّز في عمّان.

جائزة تميّز 2017 برعاية: مجلس الاعمال العراقي في الاردن، جامعة كوفنتري، ديوان مهندسون استشاريون، مكتب اياد التحافي المعماري، ترايدكس كلوبال المحدودة، الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.

4020 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات