• وحدة سكن مارسيليا
الثلاثاء, 08 نيسان/أبريل 2014 20:55

وحدة سكن مارسيليا

قيم الموضوع
(1 تصويت)

وحدة السكن هو التصميم السكني الذي صممه المعمار لوكوبوزيه بالتعاون مع الرسام المعمارنادر أفونسو. وقد أصبح هذا التصميم أساساً متعتمداً لعدة تطويرات سكنية بنفس الاسم للوكوربوزيه في أوروبا من أشهرها وحدة سكن مرسيليا في فرنسا والذي عرف باسم "المدينة المشعة " كما عرف شعبياً بمنزل المجانين!

01_corbusier_unite01.jpg

اعتمد المعمار أثناء تصميمه على دراسته لمشروع السكن المشترك السوفيتي "مدينة ضمن مدينة"، وقد أعاد ذات التصميم لما اعتبره المدينة الفاضلة في أربع مبانٍ إضافية أخرى. بني مبنى وحدة سكن مرسيليا ما بين1947 و 1952 وهو من أشهرأعمال لوكوربوزيه واعتبر من الإلهامات المبكرة للمدرسة الوحشية في العمارة. تم إنشاؤه من الإسمنت كون كلفة الإطار الفولاذي كانت أكبر من طموحات ميزانية ما بعد الحرب الثانية.

5.jpg

يحتوي المبنى على 337 شقة سكنية موزعة على 12 طابق. كما يضم محلات ومحل بيع كتب معمارية، روضة أطفال، إلى جانب فعاليات تعليمية وطبيبة ورياضية وفندق مفتوح للعموم ومطعم.

6804_l.jpg

في الداخل تصل الممرات على طول محور المنى الطويل في كل ثلاث طوابق متكررة حيث تتوضع الشقق ذات الشرفات على طابقين وتمتد من أحد طرفي المبنى إلى الآخر. معظم شاغلي المبنى اليوم هم من محترفي الطبقة الوسطى. أما سطح المبنى المستوي فقد صممه لوكوربزيه ليكون تراساً مشتركاً فيه مسبح صغير للأطفال وفعاليات أخرى وقد تم تجديده عام 2010 ليقام فيه مركزمعارض عام 2013.

corbusier-floor-plan-marseille-1000pix.jpg

مع أنه ما زال ينتظر أن يصبح تراثاً ثقافياً عالمياً، إلا ان وزارة الثقافة الفرنسية عينته كصرح تاريخي. ولكنه تضرر بفعل النيران في عام 2012.

cite-20.jpg

tumblr_l4kzc3ggcg1qzfye6.jpg

8780 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

ما هو برأيك الأكثر أثراً على البيئة العمرانية:

التجارة - 42.9%
الاستقرار - 37.1%
مواد البناء - 20%

آخر التعليقات