• منزل الزجاج
الثلاثاء, 08 نيسان/أبريل 2014 21:16

منزل الزجاج

قيم الموضوع
(1 تصويت)

بنى المعمار فيليب جونسون هذا المنزل لسكنه الخاص عام 1949 في ولاية كونيكتيكيت الأمريكية. يمثل المبنى مبادئ عمارة الحداثة في الإنشاء المختزل والهندسة والتناسب وتأثيرات الشفافية والانعكاس. كما يمثل الاستخدام المبكر للمواد الصناعية كالزجاج المعدن في بناء المساكن.

745px-Da-monsta-philip-johnson-glass-house.jpg

عاش جونسون مع شريكه المثلي ديفيد ويتني الذي صمم اللاندسكيب بالتعاون مع جونسون، وعاش الشريكان في منزلهما منزل الزجاج الذي كان بعيداً عن الأنظار مخفياً عن الشارع ومبني وراء جدار ومطلاً على بحيرة. لكن مع ذلك صارع المعماري مع مسألة الخصوصية إذ لم يستطع إبعاد أنظار المتعدين على ملكيته والقادمين لمشاهدته حتى انه لجأ لكتابة لافتة على الطريق تخبر الناس باحترام الخصوصية وأنه سيخصص أياماً للزوار كما أنه في النهاية انتقل من الفراغ الزجاجي إلى القرميدي!

800px-Glasshouse-philip-johnson.jpg

طول المبنى 17م وعرضه 9,8م وارتفاعه 3,2م. تقع فراغات المطبخ والطعام والنوم ضمن الغرفة الزجاجية بشكلٍ ملاصق للكتلة القرميدية التي مثلت بيت الضيوف لكن ذلك تغير وأصبح الفراغ الزجاجي فقط للترفيه. تعلو الأرضية القرميدية عن الأرض بـ25 سم بينما تتقسم الفراغات الداخلية بواسطة خزائن قصيرة، وتتوضع الحمامات وحدها ضمن أسطوانة قرميدية متصلة من الأرض وحتى السقف. بني المنزل بناءً على أفكار المعماريين الألمان من 1920 "Glasarchitektur" كما استلهم جونسون التصميم من منزل فرانسورث للمعمار ميس فان درروي لذلك ليس مستغرباً وجود عدة قطع أثاث من تصميمي ميس في منزل الزجاج.

800px-Art-gallery-philip-johnson-glasshouse.jpg

لكن حدث اكتمال منزل الزجاج قبل منزل ميس بسنة أرّق ميس الذي خشي على أن يتم اعتبار جونسون صاحب التأثير لكن مخاوفه تبددت مع ترويج جونسون المستمر لمصدرإلهامه الأساسي. في عقار جونسون هذا لم يتواجد منزل الزجاج وحده بل بني إلى جواره منزل القرميد عام (1949-195) والجناح (1962) وغاليري الرسم (1965) وغاليري النحت (1970) وغرفة المكتب (1982) وبرج كريستين (1985) ومنزل البوابة (1995). جميعها كتل إما مستطيلة أو أسطوانية وهذا الدمج بين الإستطالة والاستدارة كان موجوداً حتى في الداخل كما في منزل الزجاج المستطيل ومدفأته القرميدية الأسطوانية.

800px-Guest-house-philip-johnson-glass-house.jpg

أرادجونسون الحفاظ على إرثه وجعل الملكية العقارية صرحاً عاماً بعد وفاته عام 2005 كما تم إعلان منزله معلماً تاريخياً وطنياً في الولايات المتحدة عام 1997كما تم فتحه للزوار عام 2007.

800px-Thestudy-philip-johnson-glass-house.jpg

10217 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات