• أيقونة العصر: برج العــــرب أول فندق 7 نجوم في العالم
الجمعة, 14 تشرين2/نوفمبر 2014 09:58

أيقونة العصر: برج العــــرب أول فندق 7 نجوم في العالم

قيم الموضوع
(2 أصوات)

برج العرب يعتبر من أرقى فنادق العالم، يقع في إمارة دبي، يتميز الفندق بإطلالة جميلة في منطقة الجميرا السياحية، بخلاف ديكوراته الراقية.

هو فندق أنشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطيء البحر في دبي بالإمارات العربية المتحدة بعلو ينقص ستين متراً فقط عن مبنى إيمباير ستييت في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم، ويعتبر هذا الفندق من أجرأ المشاريع التي بادر بتبنيها الشيخ محمد آل مكتوم

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net0.jpg

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net355.jpeg

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.netM.jpg

 

المهندس المعماري     توم رايت من من شركة أتكينز

التصميم الداخلي GREEN LINE

وتقدر تكلفة بناء برج العرب 650 مليون دولار أمريكي.

تم تقديره في عام 2006 في جوائز السياحة العالمية على أنه الفندق الرائد، فلقد تم تصميم هذا الفندق المكون جميعه من الأجنحة ليشبه كتلة الشراع يحلق بارتفاع 321 مترا ليطل على ساحل دبي ويأسره. وفي الليل يعطي منظرا للمياه لا ينسى، ويحيطه منظومة ملونة راقصة من أشكال نارية مجسمة. ويعكس هذا الفندق الاستثنائي أروع ما يمكن أن يقدمه العالم.

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net377.jpg

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net454.jpg

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net379.jpg


 
لم تكن الفنادق في العصور السابقة تحظي بهذا الاهتمام الكبير الذي تحظى به الآن. وبمرور الزمن ترسخت أهمية وجود الفنادق حيث حظت معظم الفنادق بأهمية قصوى من حيث التصميم المعماري نظراً لتوافد ن العديد من النزلاء الذين لا يرغبون سوي في الابتعاد عن ضوضاء الكازينوهات والاستمتاع بمشهد غروب الشمس علي سبيل المثال أو متعة النظر إلى الحمم البركانية وهي تتناثر من فوهة البراكين. ولكن هناك فندق واحد جسد هذه الفكرة ألا وهو فندق برج العرب بجزيرة دبي بالخليج العربي.

 

 

فهذا الفندق لا يوجد به أية قاعات قمار أو عروض سحرية أو ملاهي ليلية تعمل على تشتيت ذهن النزلاء. بل إن التسلية والمتعة الحقيقية التي سيحظي بها النزيل هو الاستمتاع بالمشاهد سواء داخل الفندق أو المظهر الخارجي له علي بعد عدة أميال. ولا يرجع السبب وراء ذلك نظراً لأن هذا الفندق هو أطول فنادق العالم حيث يبلغ ارتفاعه 1053قدم أو لأنه يتوسط الشاليهات الصغيرة المنتشرة علي الشواطئ الغير حضرية بدبي كما لو كان المبنى الامبراطوري يتوسط هامبتون، فلقد رغب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى ومالك الفندق أن يصبح هذا الفندق بحق أحد عجائب الدنيا وأن يصبح رمزاً للمدينة مثله في ذلك مثل برج إيفل أو دار أوبرا سيدني

 

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net236.jpg


لذا فإن كتيبات الترويج والدعاية عن الفندق تقول أن الفندق يتخذ شكل يخت وأن الساري الموجود به والذي يشبه الساري الموجود باليخوت من طراز سانت تروبيز يصل طوله إلي خمس وعشرين مرة ضعف أي يخت من هذا الطراز. لذا فإن أولئك الذين نسوا شكل اليخوت في ريفييرا سيستعيدون علي الفور صورة اليخت العملاق ويندسفرير .

ٍأما جناحي المبنى مثلثي الشكل فيتخذا شكل حرف V عند الساري بينما تجسد المسافة بينهما ردهة رئيسية كبيرة علي شكل شراع مصنوع من الفيبر جلاس المدهون بمادة التيفلون.


ولقد كان الهدف وراء جميع هذه الصور الخيالية البحرية التي قام بتصميمها المهندس المعماري توم رايت الذي يعمل لحساب شركة W.S Atkins ومقرها لندن هو إضفاء إحساس بالرفاهية والإثارة والسوفسطائية والمغامرة. فنصف المغامرة يكمن في مجرد دخول المبني حيث حاولت إدارة الفندق أن تزيد درجة الافتنان به وذلك من خلال منع زيارة الأفراد.

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net6569.jpg

 


ا
ن البنيان نفسه يعد علامة من علامات الإسراف. فهذا الفندق قد أنشأ علي جزيرة صناعية تبعد عن الشاطئ بحوالي 1300 قدم وذلك لتجنب ظهور ظلال الفندق علي االشاطئ من ناحية ولتحقيق التميز لهذا الفندق من ناحية أخري

و يمتاز الفندق أيضاً بشكله الهندسي الذي يعطى انطباعاً بالغ التأثيرفالهيكل الخارجي المصنوع من الاستيل يساعد علي تدعيم وتقوية البرج ضد أي مخاطر قد تنجم عن الزلازل أو الرياح. ويلتف هذا الهيكل الذي يتخذ شكل V حول هيكل أخر علي نفس الشكل ألا وهو برج مصنوع من الخرسانة المسلحة يضم كل من الغرف والردهات. ويتصل كلا هذين المبنيين من خلال عمود خرساني عند قاعدة V وعند نقطتين بجدار القاعة المركزية التي تأخذ شكلاً منحنياً. ويبلغ ارتفاع البنيان العلوي المقاوم للزلازل 850 قدم من الأرض، كما أنه مزود بعامود (ساري) بطول 200 قدم أخرى.

 

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net004.jpg

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net006.jpg


وبدلاً من وضع منصة لطيران الطائرات المروحية (الهيلكوبتر) بأرضية الفندق، أنشأ المهندسين المعماريين منصة طيران خاصة بالقرب من البرج العلوي للمبنى وتحاط هذه المنصة بعناية وقدسية فائقة كعنصر جذب لأولئك الذين يرغبون من الأثرياء في الطيران من هذه المنصة.


الردهة الرئيسية يبلغ ارتفاعها أكثر من 600 قدم وتشغل حوالي ثلث المساحة الداخلية.

وعن طوابق النزلاء والبالغ عددها 28 طابق فهي مزدوجة الارتفاع . كما تمت زيادة حجم الغرف بمقدار الضعف لإضفاء إحساس أكبر بالرفاهية. وكل جناح مجهز بتجهيزات بسيطة تشغل 1800 قدم مربع فقط من مساحته (وهي مساحة تفوق بكثير أكبر كابينة قد توجد علي أي يخت) بينما سنجد أن إجمالي مساحة الجناح المكون من ثلاث غرف نوم تصل إلي 8400 قدم وهو ما يشبه بحيرة يمكن الإبحار فيها.

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net037.jpg



 
التصميم الداخلي للفندق يتميز هو الآخر بالمبالغة الشديدة في تجهيزاته. فيقول أحد أفراد فريق العلاقات العامة وهو يشير إلي إحدى الرقاقات المعدنية الموجودة بالفندق ومصنوعة من الذهب عيار 22 "إن أي شيئ قد يبدو لك من الذهب فاعلم أنه مصنوع بالفعل من الذهب". أما في البهو فإن هناك 21 أريكة مصنوعة من الجلد وبها تربيعات من الوسادات الناعمة والمساند المصنوعة من الحرير المخطط تنسجم إلي حد كبير مع السجاد الذي ينتشر بينها في اتجاه أحواض الأسماك التي تفوق في حجمها غرف النزلاء في أي من الفنادق الأقل حجماً. أما الفازات المطلية بالذهب فيوجد بها غابات من الزهور الأستوائية كثيفة الأوراق تحوم من فوقها عصافير الجنة. والأكثر من ذلك أن عصائر الكوكتيل يتم إحضارها إلي النزلاء مزينة بشرائح من الفاكهة علي حافة الأكواب وإلي جوارها الشفاطات وخلة الأسنان .

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net400.jpg

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net020.jpg

 



الممرات تؤدي إلي الأجنحة الزوجية. أما بالنسبة للجدار الشفاف فهو مصنوع من طبقتين من الفيبر جلاس المدهون بالتيفلون ومدعم بسلسلة من الأقواس المشدودة موصلة بكمرات حديد في الطابقين 18 و26. وبينما لا يعتبر الساري الذي يبلغ ارتفاعه 200 قدم جزء من الهيكل الخارجي للمبنى في كلا التصميمين إلا أنه مدعم بخانقين كبيرين في جزئه العلوي
فالفندق لا يوجد كمجرد مبنى فحسب بل تدب فيه روح العمل. ففي الردهة الرئيسية علي سبيل المثال نجد النافورة الكبيرة وحولها عدد من النافورات الصغيرة يخرج منها الماء علي شكل ثابت أحياناً ومتقطعاً في أحيان أخرى كما لو كان لعبة مائية. أما الجدار الشفاف المصنوع من الفيبر جلاس فسيعمل علي ترشيح وتنقية ضوء الصحراء المكثف ويحوله إلي وهيج في عالم آخر. وعند الظلام فسيعمل هذا الجدار كشاشة عرض للإضاءة الليلية. ويوجد كذلك داخل التصميم الداخلي للفندق سطح مموج تضاء خلفيته باللونين الأحمر والأزرق حيث سيتدفق الماء في خلفية هذا السطح وكذلك في جميع الواجهات بصلية ودائرية الشكل لغرف النزلاء لتصل إلى ارتفاع مقداره 600 قدم ثم تردد مرة أخرى.

 

 

 


وعند الجلوس بالمطعم الكائن تحت سطح البحر بالطابق السفلي الأول فإن ذلك سيعطيك إحساس بإنك علي متن غواصة. أما إذا تكلمنا عن الجناح الملكي فيكفي أن نقول أن الفراش يدور بشكل هزاز عند مجرد الضغط على أحد الأزرار.


ولقد تحول منطق العمل النهاري للإقامة في الفندق في أذهان القائمين عليه إلى جهود لإعطاء تميز ما لفندق برج العرب.


فلا يوجد بالفندق أية مكاتب لفحص أوراق النزلاء والتأكد من صحتها أو خزانة يضطر النزيل إلي الذهاب إليها لتسديد حسابه بل سيحضر الموظفون إلي العميل بأنفسهم. وتتميز أجنحة الفندق بأنها مزودة بقاعات طعام لها مداخلها الخاصة.

 

 

burj_al_arab_hotel_dubai-arch-news.net018.jpg


وإذا ما ألقينا بنظرة علي الفندق سنجد أنه قد أنشأ علي الرمال ولتدعيم هذا الفندق فقد تم صب مئات من الاوتاد الأسمنتية لتصل إلي عمق 130 قدم تحت قاع البحر وذلك لتثبيت الأساسات في مكانها الصحيح حيث دقت هذه الاوتاد بين الشروخ وليس علي سطح الصخور. وبمعني آخر فكما يقول مارتن هالفورد أحد المهندسين الأستشاريين فإن الفكرة تقوم علي عدم تركيز حمل الوتد علي رأسه بل علي امتصاص هذا الوتد بطوله للحمل وذلك من خلال رمل اسمنتي لين ليشكل طمي أو غرين من حول الوتد,وقد يمثل المرفأ الذي شكلته رمال صحراء الجزيرة العربية رمزاً مدنياً للرياضة على الرغم أن هذا لم يكن بالضبط ما يدور بمخيلة الشيخ راشد.

فكل من الفندق والمدينة يمثلان انتصار للمال علي الناحية العملية كما أن كلاهما يفضل الأسلوب عن المادة. والأكثر من ذلك أن كلاهما قد تم تصميمه من أعلى إلى أسفل.

.

7957 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

ما هو برأيك الأكثر أثراً على البيئة العمرانية:

التجارة - 42.9%
الاستقرار - 37.1%
مواد البناء - 20%