• مقر التلفزيون الصينى المركزى إيقونة معمارية عالمية بتوقيع OMA
الجمعة, 08 تموز/يوليو 2016 14:18

مقر التلفزيون الصينى المركزى إيقونة معمارية عالمية بتوقيع OMA

قيم الموضوع
(2 أصوات)

هناك مبانى جيدة , ومبانى جميلة, ومبانى رائعة , ولكن قلما يجود علينا الزمن بهذا النوع من المبانى الإستثنائية , هذا النوع من المبانى الذى يقف فى قلب المدينة كأنه تحفة فنية .. وعلامة بارزة تمتاز بها المدينة , لن يكون عجيباً عندما نعرف أن صاحب هذا الإبداع هو ريم كولهاس.

من بضعة أسابيع مضت، شارك المكتب المعمارى الأمريكى أوه. أم. أيه. ( OMA ) في حفل الانتهاء الرسمي لبناء المقر الرئيسى للتلفزيون الصينى المركزي ( CCTV ) في بكين، والذي سوف يبدأ إستخدامها وتشغيله لاحقاً هذا العام. والمبنى قد صممته شركة أوه. أم. أيه. ( OMA ) برؤية جديدة لناطحة السحاب باعتبار كتلتها حلقة متصلة، ولقد بدأ الشروع فى البناء في عام 2004.

فعلى مساحة تقرب من 473 ألف متر مربع، جاء مبنى مقر التلفزيون الصينى ليحتوى على استوديوهات للتلفزيون، ومكاتب، ومحطات للبث الإذاعي ومرافق الإنتاج – هو المشروع الأكبر والأضخم فى مسيرة شركة أوه. أم. أيه. وأول مبنى رئيسي لها في الصين.

 

arch-news.net-thum49.jpg

arch-news.net-thum57.jpg

مبنى المقر الرئيسى للتلفزيون الصينى المركزي يمثل الحل النموذجى لأحجية الطلب الدائم للإرتفاع والعلو فى ناطحات السحاب. حيث يرتفع إلى السماء منصة مشتركة برجين رفيعيين يتجهان لبعضهم البعض، وفي أعلاهم يندمجان رأسياً بواسطة طوابق معلقة "كانتليفر" ( cantilever ) بطول 75 متراً. وجاء التصميم ليجمع بين العمليات والمراحل المختلفة التى تحتاجها صناعة التلفزيونوالتى كانت منتاثرة سابقا في مواقع مختلفة في أنحاء المدينة – ليجمعهم ضمن "حلقة متصلة" من الأنشطة المترابطة.

أما الهيكل الإنشائى للمبنى، وقوى التحميل التى تسرى بداخلها، تظهر على واجهة المبنى من خلال شبكة من التقاطعات التي تصبح كثيفة في مناطق ذات الإجهاد الأكبر، ووأقل كثافة وأكثر انفتاحا في المجالات التي تتطلب دعما أقل. لتتحول الواجهة نفسها لمشهد مرئي للناس من القوى بهيكل المبنى.

ولقد علق المعمارى ريم كولهاس ( Rem Koolhaas ) فى هذه المناسبة: "أنا سعيد جدا، أنه بعد سنوات من التعاون المكثف، فأنه أصبح قريباً جداً لنرى المقر الرئيسى للتلفزيون الصينى المركزي ليؤدى دوره الذى خطط له.

 

arch-news.net-thum45.jpg

arch-news.net-thum52.jpg

12280 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

نعم - 87.5%
لا - 6.9%

آخر التعليقات