• رفعت الجادرجي
الأربعاء, 16 نيسان/أبريل 2014 19:56

رفعت الجادرجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

ولد المهندس المعماري رفعت الجادرجي في بغداد 1926م, وحصل على دبلوم في الهندسة المعمارية من مدرسة "همرسمث للحرف والفنون" البريطانية.

517px-Bagdad_moschee01.jpg

عمل الجادرجي منذ تخرجه في مجاله الخاص في مكتبه "الاستشاري العراقي" وعيّن رئيساً لقسم المباني في مديرية الأوقاف العامة العراقية ثم مديراً عاماً في وزارة التخطيط العراقية في أواخر الخمسينات.

25.jpg

وكذلك عمل كرئيس لهيئة التخطيط في وزارة الإسكان.
255.jpg

حصل على جائزة أغا خان للعمارة في عام 1986.

ومن أعماله مبنى الاتحاد العام للصناعات ومبنى نقابة العمال والبدالة الرئيسية في السنكوالبرلمان العراقي. وله أعمال فنية أخرى فهو المصمم للقاعدة التي علق عليها الفنان جواد سليم نصب الحرية في ساحة التحريرببغداد,كما أنه قام بتصميم نصب الجندي المجهول الأول في الستينات من القرن العشرين في ساحة الفردوس.

2555.jpg

رفعة الجادرجي صمم أيضا العلم العراقي الأزرق المثير للجدل والذي لم يتم اعتماده.

تأثرت أعمال رفعة المعمارية بحركة الحداثة في العمارة ولكنه حاول أيضا أن يضيف إليها نكهة عراقية إسلامية.

معظم واجهات المباني التي صممها مغلفة بالطابوق الطيني العراقي وعليها اشكال تجريدية تشبه الشناشيل وغيرها من العناصر التقليدية.

260723.jpg

إن رفعة الجادرجي قد وصل بالعمارة التقليدية "التحدارية" كما يطلق عليها إلى المستوى الشكلي التجريدي، فأصبح ينظر إليها كمنحوتة فنية لها خصائص تقليدية مجردة حسب مفهومه، لكنه لم يتعامل مع الفراغ المعماري بتلك النظرة التحدارية أو بتلك الخلفية التقليدية، فعندما نشاهد مساقطه الأفقية نجد أنها في كثير من الأحيان تكون مساقط أفقيه مستوحات من الحداثة

460954.jpg

للجادرجي العديد من الكتب حول العمارة ومعظم كتاباته في التنظير المعماري وقد حاول النظر إلى التركيبة الاجتماعية - العمرانية في العالم العربي. من كتبه "شارع طه وهامر سيمث" و"الأخيضر والقصر البلوري" و"جدار بين ضفتين". وهو حاليا مقيم في لندن.

10038 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

ما هو برأيك الأكثر أثراً على البيئة العمرانية:

التجارة - 42.9%
الاستقرار - 37.1%
مواد البناء - 20%

آخر التعليقات