• مايكل غرايفس علم من أعلام عمارة ما بعد الحداثة يتوفى عن عمر الثمانين
الأربعاء, 18 آذار/مارس 2015 16:09

مايكل غرايفس علم من أعلام عمارة ما بعد الحداثة يتوفى عن عمر الثمانين

قيم الموضوع
(1 تصويت)

توفي المعمار الأمريكي Michael Graves عن عمر الثمانين عاماً في منزله في برنستون، نيوجرسي الأسبوع الماضي لأسبابِ طبيعية. وقد كان المعمار الشهير رئيساً لمكتبه المعماري Michael Graves Architecture & Design (MG&AD) الذي أعلن نبأ الوفاة.

كان المعمار قد نعرض للشلل من الخصر لأسفل الجسم نتيجة التهاب في النخاع الشوكي عام 2003، وبالتالي حول اهتماه إلى أبنية العناية الصحية.

150312_EYE_Micharch-news.netaelGravesTeapot4.jpg.CROP.original-original.jpg

ولد المعمار عام1934 في إنديانابوليس وأسس مكتبه في برنستون عام 1964. عرفت أشهر أعماله بطراز ما بعد الحداثة والتي كان من أهمها وأشهرها مبنى الخدمات الاجتماعية في بورتلاند Portland Public Services Building.

المبنى ينتمي لطراز ما بعد الحداثة بمكعب صرحي وواجهات مزينة بغنىً تضم أشكالاً هندسية ملونة بحجم كبير وتجريدات للأعمدة الكلاسيكية. والجدير بالذكر أن المبنى كان تعرض لتهديدات بالإزالة مؤخراً.

150312_EYE_Micharch-news.netaelGraves31.jpg.CROP.original-original.jpg

Portland-Building-Michael-Graves_arch-news.net_sq.jpg

كان المعماري أحد أفراد ما سمي بـ "الخمسة في نيويورك " New York Five وهي مجموعة من المعماريين الرواد الذين ألهمتهم الحداثة وعملوا في نيويورك في أواخر الستينيات من ضمنهم بيتر أيزنمان وتشارلز غواثمي وجون هيدجهوك وريتشار ماير.

في الثمانينيات اصبح غرايفس عضواً في ممفيس وهي حركة تصميم ما بعد حداثية مؤثرة مقرها ميلانو وأسهها إتور سوتساس Ettore Sottsass..

dzn_National-dzn_Automobile-Museum-arch-news.netby-Michael-Graves-Associates-0.jpg

150312_EYE_Micharch-news.netaelGraves11.jpg.CROP.original-original.jpg

خلا تلك الفترة صمم المعمار الراحل منتجات للعلامة التجارية Alessi تضمنت إبريق الشاي الشهير 9093 والذي كان منتجاً من الفولاذ الذي لا يصدأ مع عصفورٍ صغير يزقزق على حافته عندما يغلي الإبريق ويعلو البخار، ليصبح أكثر مبيعات الشركة انتشاراً ويبقى أحد أفضل عشة منتجات لديها حتى اليوم.

4468 قراءة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

هل تعتقد بوجود علاقة بين العمارة و الحرب؟

آخر التعليقات