Nkabom House مشروع طلابي تم بناؤه من الطين والبقايا البلاستيكية في غانا

قامت طالبة العمارة آنا ويبستير Anna Webster من جامعة لندن ميتروبوليتين London Metropolitan University بتصميم هذا المنزل في غانا باستخدام مواد معاد تدويرها مدموجة مع مواد إنشاء تقليدية.

تحت اسم Nkabom House صممت ويبستير التي تدرس سنتها الرابعة في كلية الفنون والعمارة والتصميم المفهوم الأصلي للمنزل استجابةً مع مقترحات مسابقة تصميمة لمنزل عائلة واحدة ليبنى في قرية نائية في إقليم غانا الجنوبي Ashanti .

Nkabom-House_Anna-Webster_Ghana_arch-news.net_784_13.jpg

 

Nkabom-House_Anna-Webster_Ghana_arch-news.net_1_1000.jpg

 

كان أحد شروط المسابقة وجوب استخدام الطين كمادة أساسية في الإنشاء. وقد اختارت ويبستر التقنية الإقريقية التقليدية باستخدام التراب المضغوط؛ وهي طريقة يزداد رواجها في العمارة المعاصرة يوماً بعد يوم.

تم تنظيم المسابقة عن طريقة منظمة غير ربحية هي مؤسسة Nka Foundation والتي تركّز على ترويج النشاطات الإنسانية من خلال استخدام الفنون.

وكان مقترح ويبستر قد اختير ليتم إنشاؤه ضمن قرية الفنون Abetenim Arts Village وهي مركز تعليمي تديره المؤسسة وتقدم معونات للفنانين المحليين.

 

 

Nkabom-House_Anna-Webster_Ghana_arch-news.net_784_12.jpg

والجدير بالذكر أن ويبستر قد سافرت في أيار المضي 2015 مع زميلتين لها من جامعة مانشستر إلى غانا ليديروا ورشةً مدتها 10 أسابيع ضمن المركز تم خلالها تحسين وبناء تصميم ويبستر بشكله النهائي.

خلال الورشة تعاون فريق من 8 مشاركين من حول العالم و12 مشارك محلي ليدرسوا طرائق البناء المحلية بما في ذلك الأشكال المختلفة للإنشاء الطيني.

وبناءً على الفهم المنجز خلال الورشة هدف الفريق إلى دمج مبادئ الإنشاء التقليدي مع الأفكار الحديثة المتعلقة بالشكل والإنشاء وإعادة الاستخدام الذكي للمواد المرمية.

 

 

Nkabom-House_Anna-Webster_Ghana_arch-news.net_468_24.jpg

 

كانت أول خطوة في عملية الإنشاء هي تسوية الموقع وجعله مستقراً من خلال ضغط التربة الرخوة وتقديم أقفاص البحص المملوءة بالحجارة من أجل حماية الأساسات الإسمنتية.

ومن ثم تم إنشاء جدران من التراب المرصوص على ثلاثة مراحل؛ وهي تقنية بناء تتضمن ضغط الطين على شكل طبقات، حيث تم وضع النوافذ والأبواب خلال العملية.

تمت صناعة مانع تسرب طبيعي من نبات المنيهوت الذي تم تطبيقه على الأسطح من أجل الرطوبة.

Nkabom-House_Anna-Webster_Ghana_arch-news.net_784_2.jpg

 

 

كما يعد أحد أهم جوانب المشروع هو إيجاد طريقة عملية لإعادة استخدام المواد المرمية بما في ذلك الأكياس البلاسكتيكية التي تستخدم لتوزيع المياه النظيفة في المنطقة. تم جمع تلك الأكياس عن طريق منازل القرية ونسجها على يد أطفال القرية من أجل تصنيع شبك تم تثبيته على النوافذ.

كما تم توظيف تلك المواد أيضاً في شبكات تم إدخالها ضمن بعض الواجهات واستخدامها لصنع ألواح نصف شفافة لتشكل جزءاً من السقف.

Nkabom-House_Anna-Webster_Ghana_arch-news.net_784_5.jpg

 

 

 

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

برأيك العمارة أكثر تمثيلاً لـ

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية