مشروع شبكة مترو قطر QIRP من تصميم UNStudio للتشجيع على استخدام النقل العام

صمم المكتب المعماري الهولندي UNStudio أول شبكة قطارات في قطر في محاولةٍ لتشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام بدلاً من الخاص.

قام فريقUNStudio بتصميم أكثر من 30 محطة لمشروع سكك القطار المدمجة في قطر QIRP؛ وهو عبارة عن شبكة مترو جديدة بالكامل مؤلفة من أربعة خطوط ستقوم بوصل مناطق علام في منطقة الدوحة الكبرى ومدينة الخور الساحلية.

وبحسب تصريحات المعماريين فإن "الهدف كان خلق خدمة تشجع على استخدام النقل العام كبديلٍ نظيف وآمن عن النقل الخاص بالنسبة لسكان الدوحة."

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_arch-news.net_0_1000.jpg

وتتضمن أول مرحلة من المشروع إنشاء قرابة 35 محطة جميعها مصممة من قبل المكتب المعماري نفسه يون إن أستوديو؛ والذي تم تعيينه كمعمار مسؤوول عن المشروع، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فمن الممكن إضافة حوالي 60 محطة إضافية.

وقد طور المكتب المعماري نظاماً من العلامات المعمارية مصمم ليخلق هويات متميزة للمحطة والخط والشبكة ككل.

يتضمن ذلك تكرار عناصر معمارية معينة عبر الشبكة ومواضيع لخطوط مختلفة واختياراً لمحتوى خاص بكل محطة على حدى.

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_arch-news.net_1_1000.jpg

بمعنى آخر، تم إنتاج "دليل علامات تجارية معمارية" كجزء من المشروع والذي سيؤمن بدوره توجيهاً لمقاولي التصميم والبناء المنفذين للمقترحات التصميمية.

ويشرح مؤسس الاستوديو بين فان بيركيل Ben van Berkelأنه "من خلال انتاج دليل تصميم ومع استخدام معايير التصميم المتأقلم أصبح بإمكاننا خلق تصميم بمتغيرات عديدة والذي مع ذلك لا يزال يحافظ على هوية متماسكة عبر جميع المحطات."

"بهذه الطريقة يمكننا جمع الفروق السياقية ضمن هوية عامة وأن نتبنى معيارياً عوامل مادية مثل دلائل إيجاد الطرقات ونفوذية ضوء النهار وتدفق المسافرين وعناصر الإنشاء إلخ... ضمن نظامٍ معقد ولكن مضبوط للغاية."

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_arch-news.net_784_2.jpg

كما يخطط الأستوديو المعماري إلى "تقديم عناصر من العمارة الإقليمية المحلية مثل السقف ذو العقود" الذي سيكون عنصر تصميمٍ دائم تم اعتباره على أنه "جسرٌ مرجعي يصل بين عمارة وثقافة قطر التاريخية ومستقبلها كرمزٍ للابتكار والازدهار." بحسب المعماري.

وستعمل شرائط الضوء المدمجة ضمن سطوح العقود كوسيلة للتوجيه الطبيعي.

ويذكر الأستوديو المعماري مباني الخانات المسماة بالتركية "كرافان ساراي" كأحدى مصادر إلهامهم؛ تلك الخانات التي كانت توجد على الطرق التجارية والتي بحسب المعماريين غالباً ما كانت تضم ساحاتٍ داخلية كانت وظيفتها تأمين مكانٍ للراحة والاجتماع.

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_arch-news.net_784_4.jpg

وبحسب فان بيركيل فإنه "لطالما كان الاحتفال بالوصول والمغادرة موجوداً في تصميم المحطات."

"وقد عملنا في مشروع QIRP على تطوير نظام معياري يخلق فراغات داخلية مفتوحة ومنيرة ومرحبة في كل محطةٍ على حدى. كما تمت إعادة ترجمة عناصر العمارة القطرية التقليدية لتحمل خصائص تحولية جديدة تلتقط نور النهار وتوجه إلى الداخل مما يخلق أجواء منيرة ومفرحة." أضاف فان بيركيل.

كما سيضم المشروع ممرات عبور آمنة فوق الطرقات المزدحمة.

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_arch-news.net_784_5.jpg

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_arch-news.net_784_6.jpg

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_v_3_1000.jpg

Qatar_Integrated_Railway_by_UNStudio_v_784_3.jpg

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل أنت نادم على دراسة العمارة؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية