مكتبة بينيك Beinecke للكتب النادرة والمخطوطات في جامعة ييل

مكتبة بينيك Beinecke هي مكتبة تحتوي على الكتب النادرة والمخطوطات الأدبية القديمة، وهي بمثابة مركز البحوث للطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة ييل، الواقعة في نيو هيفن، كونيتيكت، وقد صممت مكتبة بينيك من قبل المهندس الأمريكي غوردون بونشافت بإشراف من شركة سكيدموري ، أوينغز آند ميريل التي بنت مؤخرا مركز التجارة العالمي الجديد، وقد تم الانتهاء من مكتبة بينيك في عام 1963.

تقع مكتبة بينيك ضمن بلازا محاطة بها مباني من طراز الكلاسيكية المحدثة، وتتألف من ستة طوابق بمساحة 125 ألف قدم مربع، الطابق الأول يحتوي على المعدات الميكانيكية وساحة كبيرة للكتب، أما الطابق العلوي يضم أيضا قاعة مكدسة للكتب، وغرفة أصغر تحوي مراجع قديمة، قاعة للمطالعة، مكاتب الموظفين، وصالة منغمسة أو فناء تحت الأرض، والذي يوفر غرفة قراءة آمنة للباحثين ومناطق لتخزين الكتب.

 

 

 

الواجهة الهيكلية في مكتبة بينيك مكعبة الشكل تتكون من دعامات فرينديل التي ساهمت في تخفيض وزن المبنى، إذ نقلت حمولتها إلى أربعة أعمدة زاوية واسعة النطاق، وقد تكونت من الفولاذ المتصالب والمدبب والمغطى بالجرانيت الرمادي والرخام الشفاف الذي يجعل المكتبة في معزل عن الوسط الخارجي مما يوفر لها الهدوء اللازم، وفي الوقت نفسه تنقل الإضاءة الخافتة من الخارج، مع توفير الحماية من أشعة الشمس المباشرة، وفي الليل تعمل طبقة الرخام على نقل الضوء من الداخل وإعطاء المظهر الخارجي الجذاب للمكتبة.

 

 

 

مدخل مكتبة بينيك يقع على مستوى الساحة الخارجية وهو عبارة عن كتلة زجاجية مغلقة، وعند الدخول، تظهر قاعة معارض مزججة بالكامل، والتي تحتوي على السلالم التي تربط ما بين الفناء السفلي مباشرة حتى شرفة المعرض العلوي في الطابق السادس.

اعتبرت مكتبة بينيك واحدة من أكبر المباني في العالم المكرسة كليا للكتب والمخطوطات النادرة، حيث يمكن للمكتبة أن تستوعب 180000 مجلدا في البرج المركزي وأكثر من 600000 مجلدا في الفناء تحت الأرض.

الجدير بالذكر أنه تم ترميم مكتبة بينيك وتحديث و استبدال الأنظمة الميكانيكية و بناء وتوسيع قاعات البحوث والتعليم ، والتخزين، و انتهي الترميم في سبتمبر عام 2016.

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية