"أول منشأة مخصصة لحفظ المرجان في العالم" في أستراليا

كشفت شركة الهندسة المعمارية الأسترالية Contreras Earl Architecture جنبًا إلى جنب مع مستشاري الهندسة والاستدامة الرائدين Arup و Werner Sobek for the Great Barrier Reef Legacy ، عن "أول منشأة مخصصة للحفاظ على الشعاب المرجانية في العالم" ، وسوف يقع المبنى الجديد عند بوابة الحاجز المرجاني العظيم في بورت دوجلاس ، شمال كوينزلاند ، أستراليا.

يُطلق على المرفق الجديد اسم The Living Coral Biobank ، ويهدف إلى تأمين المستقبل طويل الأجل والتنوع البيولوجي للشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم والتي تتعرض لتهديد شديد بسبب تغير المناخ.

تم اقتراحه كتصنيف جديد - "سفينة حية" ، والهدف الأساسي للمنشأة هو الحفاظ على الحياة ورعاية أكثر من 800 نوع من الشعاب المرجانية الصلبة في العالم. سيكون المرفق الوحيد من نوعه في العالم.

من خلال تصميمها وهندستها المبتكرة ، ستكون رائدة عالميًا في تصميم الجيل التالي للطاقة المتجددة ، مما يخلق الظروف المثلى لتخزين المرجان مع تقليل استهلاك الطاقة واكتساب الطاقة الشمسية.

 

 

 

قال الدكتور دين ميللر ، مدير مشروع ليفينج كورال بيوبانك والمدير الإداري لشركة غريت باريير ريف ليجاسي: "إن ليفينج كورال بيوبانك هو المشروع الوحيد الذي يمكنه تأمين التنوع البيولوجي الحي للأنواع المرجانية في العالم على الفور".

"لضمان الاحتفاظ بهذه المجموعة الحية التي لا تقدر بثمن إلى الأبد للأجيال القادمة ، نحتاج إلى أكثر المرافق تقدمًا في العالم والتي تعد أيضًا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة فقط وتعمل بكفاءة مثالية ، مع إنشاء تجربة زائر لا تُنسى - وهذا بالضبط ما هذا. يسلم التصميم !.

 

 

 



قال رافائيل كونتريراس ، المؤسس المشارك لشركة Contreras Earl Architecture (CEA): "هذا المشروع يحمل معه مسؤولية عميقة للنظر في تأثير الهندسة المعمارية وصناعة البناء على العالم الطبيعي".

"بصفتها أحد المساهمين الرئيسيين في العالم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتغير المناخ المرتبط به ، فمن الضروري أن يتم تشجيع صناعة البناء من قبل المهندسين المعماريين نحو حيادية الكربون."

"The Living Coral Biobank هو فرصة لوضع معيار عالمي للنتائج المستدامة والأهداف الخالية من الكربون بالإضافة إلى إنشاء مرفق تعليمي وصون رائد عالميًا. يطمح هذا المشروع إلى إنشاء منارة للوعي البيئي - مركز من الأمل والتعلم والعجب ".

 

 

في حين أن الشعاب المرجانية ستكون المستخدم الرئيسي للمبنى ، فإن المركز متعدد الوظائف الذي تبلغ مساحته 6830 مترًا مربعًا سيستضيف أيضًا مناطق المعارض وقاعة المحاضرات والفصول الدراسية بالإضافة إلى مرافق البحوث والمختبرات المتقدمة على أربعة مستويات.

 


من خلال توفير مورد تعليمي مهم لبورت دوغلاس ، والمنطقة الأوسع والمتخصصين في جميع أنحاء العالم ، سيمكن Living Coral Biobank الزائرين من الاقتراب من العينات الحية في عروض أحواض السمك ، والتعرف على النظم البيئية للشعاب المرجانية من خلال المعارض والفعاليات ، ومراقبة خبراء تربية الشعاب المرجانية. عملهم اليومي في بيئة معملية رطبة محمية. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتوي المنشأة أيضًا على مساحة فريدة للوظائف تتسع لـ 200 شخص.

الشكل النحتي للمبنى مستوحى من مرجان "الفطر" - وهو مرجان صلب تم تحديده بواسطة زعانف نصف قطرية واقية مميزة. تم تصميم واجهة Living Coral Biobank على أنها سلسلة من الزعانف الخرسانية العضوية المتموجة المتجمعة عن كثب على مستوى الأرض لتوفير الحماية من الظروف الاستوائية المعاكسة بما في ذلك تهديدات الفيضانات.

 

 

 



مع تقدمهم للأعلى ، تلتف الزعانف وتنفتح ، مما يسمح للضوء الطبيعي والتهوية في المستويات العليا مع توفير التظليل الشمسي. تتفكك الزعانف تدريجياً نحو المستوى 4 لتوفير تجربة زائر تتويج لمعرض مضاء بشكل طبيعي ومساحة تعليمية.

يستجيب الشكل أيضًا للحاجة إلى الحفاظ على الشعاب المرجانية عند مستويات البناء المنخفضة في بيئة شديدة التحكم بالإضافة إلى متطلبات الأمن البيولوجي لمنع التلوث المتبادل.

تتعاون شركة Contreras Earl Architecture مع Arup و Werner Sobek لدمج استراتيجية شاملة مستدامة تقلل من استهلاك الطاقة عن طريق تقسيم المبنى تكتيكيًا إلى ست مناطق مناخية متوافقة على أربعة مستويات ، مع التقاربات التي تقلل من استخدام موارد الطاقة للتحكم في المناخ. يتطلع المبنى إلى النظم الحيوية للشعاب المرجانية نفسها ، ويهدف المبنى إلى أن يكون مكتفيًا ذاتيًا وخاليًا من الكربون.

تبدأ التجربة في ساحة الدخول - مساحة منتدى مدرجة ، توفر مساحة انتقالية من الحرارة الاستوائية الرطبة للحدائق ذات المناظر الطبيعية المحيطة وتستمر عبر درج كبير إلى منصة المشاهدة المركزية من المستوى 2 ، حيث يمكن للزوار مراقبة خزانات عينات المختبر الرطبة في بيئة محمية أدناه.

 

 

 



ترتبط المساحات العامة عبر المستويات الرئيسية للمبنى بصريًا من خلال ردهة مركزية ، حيث تولد الإضاءة جوًا سرياليًا عبر مستويات المبنى يشبه إلى حد كبير أعماق البحر.

في المستويات المنخفضة ، يتم إدخال السطوع واللون من خلال الانعكاسات من خزانات المختبر الرطبة ، بينما ينبعث الضوء البارد من خزانات الأحواض المائية الموجودة في المستوى 3. كما يساهم تألق الشعاب المرجانية في التجربة. سيحيط الضيوف الذين يحضرون حفلات الزفاف والمؤتمرات المسائية بأنواع مرجانية متوهجة في مساحة المناسبات الوحيدة من نوعها.

 

 

 

 

يتردد صدى Living Coral Biobank مع اعتقاد شركة Contreras Earl Architecture بأن الاستدامة يجب أن توجه كل قرار تصميم - من المفهوم إلى اختيار المواد والتفاصيل وما بعدها إلى عمليات البناء.

يسعى التصميم إلى محاكاة دقة الطبيعة حيث لا يوجد شيء عشوائي ولكن لكل خاصية غرض محدد. إنه يستجيب للسياق والمناخ والمستخدم ووظيفته لحماية 800 نوع من المرجان.

 

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل أنت نادم على دراسة العمارة؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية