يصمم Manuel Monteserín مركز موسيقى البوب المستوحى من قاع البحر في تايوان

صممت ممارسة العمارة الإسبانية Manuel Monteserín مركزًا لموسيقى البوب مستوحى من قاع البحر ، لترجمة المناظر الطبيعية الموجودة في الأشكال الهندسية إلى أشكال متدفقة ومتعرجة وشبكية المظهر. تم تسمية المبنى باسم Kaohsiung Pop Music Center ، ويقع المبنى الذي تبلغ مساحته 88000 متر مربع بجوار مصب نهر الحب في مدينة كاوشيونغ الساحلية في جنوب تايوان. فاز فريق التصميم بمسابقة دولية قبل عشر سنوات لتصميم مركز موسيقى البوب المذهل هذا. فضل الاستوديو في المشروع ترجمة أشكال الرغاوي والشعاب المرجانية والأعشاب البحرية والأمواج والحيوانات المائية على أسطح المجمع حيث يتخصص كل منها في استخدامات محددة. تُظهر كل قطعة شخصيتها الخاصة وتحديًا رسميًا ، وفي الوقت نفسه ، يتم دمجها في نظام بيئي مشترك.

 

وصلت الجهود المشتركة بين مجلس المدينة ووزارة الثقافة والحكومة المركزية لتايوان لمنح منطقة ميناء كاوشيونغ بعدًا ثقافيًا جديدًا ذروتها مع المركز المخصص لموسيقى البوب. "تتمتع صناعة موسيقى البوب بهوية قوية في مجتمع هذا الجزء من آسيا. في تايوان ، نظرًا لتاريخها ووضعها الجغرافي السياسي ، طورت أسلوبًا فريدًا ، حيث تتعايش العديد من العناصر الثقافية وتتزايد المطالبة بتقاليدها الخاصة قال مانويل مونتسيرين. بالطريقة نفسها ، يقوم المشروع بتصفية التقليد بين البنى الأيقونية ، وفي نفس الوقت ، يقترح تصميمًا مرنًا يمكن أن يتناسب فيه البرنامج مع إعادة التخصيص الثقافي للمستخدمين.

 

 

يتكون النظام البيئي المعماري الذي يتألف منه مركز Kaohsiung Pop Music Center من The Great Wave ، مع قاعة خارجية تتسع لـ 12000 شخص ، وقاعة حفلات تتسع لـ 3500 شخص وبرجين مع برنامج مكتبي ومتحف وغرف بروفة. يضم الجزء الثاني الحيتان ، وستة منازل حية للمناسبات والحفلات الموسيقية والعروض التقديمية ، بينما يتكون الجزء الثالث من Dolphins ، وخمسة مطاعم متصلة بواسطة ممشى. يحتوي الجزء الرابع على The Coral أو Exhibit ، وهو مركز معارض ومنطقة خارجية متعددة الأغراض وسلسلة من المتنزهات والمشي التي تربط التدخل بأكمله. تم تصميم المجمع بأكمله للاستجابة للبرنامج ، ولكن أيضًا للسماح بالأنشطة العفوية في حالة عدم وجود حفلات موسيقية. وبهذه الطريقة ، تستوعب القطع المعمارية الغرف الداخلية ، وفي نفس الوقت تنقلب إلى الخارج لتنتج مساحات اجتماعات مختلفة.

 

الموجة العظيمة. قاعتان و برجان في كاوشيونغ يتكون GREAT WAVE من قاعتين كبيرتين - واحدة في الهواء الطلق بسعة 12000 شخص والأخرى مغطاة لـ 3500 شخص - وبرجين يتصدران كل من القاعات على التوالي. تم تعيين القاعة الخارجية على عباءة خضراء. يتم توزيع المتفرجين في جميع أنحاء المنطقة الخضراء ، والتي تصبح ، بإيماءات طوبوغرافية صغيرة ، المساحة الأكثر مرونة التي تتكيف مع العروض المختلفة ومجموعات الأشخاص. يضم البرج الأصغر المسرح ويغلق التدخل. تعمل القاعة المغطاة كقاعدة كبيرة يظهر عليها أعلى برج. يطوي جلده الخارجي من خلال الهندسة السداسية ويتم فصله عن الأرض للسماح بالوصول إلى المبنى. مساحة اللوبي بين الجلد الخارجي وقاعة الحفلات الموسيقية. من ناحية أخرى ، تفتح قاعة الحفلات الموسيقية مثل مروحة بها خمس كتل منفصلة من المدرجات. بينهما الاتصال مع اللوبي. يستمر تصميم الشبكة السداسية التي تشكل سقف القاعة في رسم واجهة البرج الرئيسي.

 

يعد البرجان العنصر الأكثر شهرة في مركز Kaohsiung Pop Music Center. يقومون بتوزيع المساحات المخصصة لصناعة الموسيقى: غرف التدريب ، والمكاتب ، والمعارض ، وما إلى ذلك. تظهر كل واحدة على التوالي من إحدى القاعات: أعلىها توفر استمرارية لقاعة الحفلات الموسيقية بينما تعمل الأصغر كخلفية للقاعة المفتوحة- قاعة الهواء. تم تصميم الأبراج في البداية بشكل منفصل ، ولكن كان لا بد من إعادة النظر في موقعها لحماية المناطق السكنية المجاورة من التأثير الصوتي. أخيرًا ، تم إعادتهم إلى الخلف ، مما أدى إلى حدوث صدع بينهما باعتباره ردهة وصول كبيرة. هذه الأبراج هي جزء من أفق المدينة ويمكن التعرف عليها بسهولة من أي نقطة ، مما يقود الزائر إلى الميناء ، مثل المنارة العظيمة.

 

يحقق الجلد الهندسي السداسي ، بالإضافة إلى السماح بالاستمرارية بين المستوى الأفقي لسقف القاعة وطائرة واجهة البرج ، تغييرًا في الإدراك في حجم المبنى. من الصعب قياسه بالعين المجردة بالنسبة للمباني الأخرى في المحيط المباشر لأن معايير القياس الخاصة به لا يتم تحديدها من خلال طوابق تفصل بينها ثلاثة أمتار. إنه كائن من كوكب آخر يطل بين الكتل المنشورية للمدينة.

 

 

الحيتان. منازل تعيش في كاوشيونغ البيوت الحية أو "الحيتان" ، هي سلسلة من المساحات المطلة على البحر لتنظيم الأحداث أو الحفلات الموسيقية أو العروض التقديمية. كانت القطع الأولى التي تم الانتهاء منها (في عام 2017) من المجمع بأكمله. هناك ستة منهم ، اثنان كبير (XL) ، واثنان متوسطان (M) واثنان صغيران (S) ويتصلون بموقف كبير للسيارات في الطابق السفلي. أكثر ما يميز المنازل الحية هي أسطحها الخضراء ، والتي يمكن المشي عليها أيضًا. تظهر ظهور الحيتان الخضراء في الشوارع المؤدية إلى الخليج ، وتقوس أفق المدينة وتدعو المارة للتسلق على ظهورهم لمشاهدة غروب الشمس فوق الميناء. على المستوى الحضري ، تنحرف الحيتان عدة أمتار عن الحافة للسماح بممشى كبير للمشاة بجانب البحر. الاستخدامات مختلطة ومختلطة: بينما يمتلئ الكورنيش بعربات الطعام وأكشاك طعام الشوارع ، على أسطح المنازل الحية يمكنك العثور على جلسات رقص الموسيقى الإلكترونية وفي الداخل ، حضور عروض ألعاب الفيديو أو حفلات موسيقى الجاز.

 

الدلافين. مطاعم كاوهسيونغ بوب ميوزيك سنتر تسير الدلافين بالتوازي مع الترام في جميع أنحاء مركز Kaohsiung Pop Music Center. هم العمود الفقري الذي يخيط منطقتين كبيرتين مقسومة على نهر الحب. يتم رفع الدلافين الخمسة ، مع استخدام المطعم ، على أعمدة تاركة حرية الوصول إلى العلبة المحيطة بالمحيط. من جسر المشاة الذي يربطهم ، يمكنك المشي على طولهم بمنظور مختلف للخليج والعبور إلى الجانب الآخر من النهر.

 

كورال (معرض). مركز معارض كاوشيونغ يحتل The Coral المنطقة المركزية لمركز Kaohsiung Pop Music Center. إنه سقف كبير يتكون من مظلات سداسية الشكل مدعومة بأعمدة متفرعة (مع الأخذ في Frei Otto كمرجع). إنها القطعة التي خضعت لمعظم التعديلات من تصميمها الأولي إلى مرحلتها النهائية. في مرحلة المنافسة ، تم اقتراح The Coral كسطح أخضر يمكن المشي تحته سوق ليلي (طعام الشارع وسوق الترفيه النموذجي في تايوان).

 

سيضمن هذا السوق الحياة والرسوم المتحركة في الخليج في الأيام التي لم تكن فيها حفلات موسيقية أو أنشطة مجدولة. بعد فوز المسابقة ، اقترحت الحكومة بناء قاعة عرض كبيرة مغلقة ومكيفة (المساحات الساخنة شائعة جدًا في تايوان بسبب المناخ الاستوائي).

 

 

في النهاية ، تقرر الحفاظ على السقف باعتباره التصميم الأكثر فاعلية للجمع بين المساحات المغلقة ، والتي تحتوي على برنامج تجاري ومعارض ، والمساحات المفتوحة المظللة حيث تتم بشكل عفوي تنوع كبير من الأنشطة (أسواق الشوارع ، رقصات الشوارع ، المسارح ، وما إلى ذلك). كانت الأعمدة المتفرعة التي تسمح بعدد قليل جدًا من الدعامات والمسافات الكبيرة ومرونة الوحدة السداسية هي المفتاح لإنشاء تصميم متعدد الاستخدامات وقابل للتكيف مع تعديلات البرنامج والسطح الذي حدث طوال العملية. ستكون قابلية التكيف هذه أيضًا مفتاحًا لاستيعاب البرامج المختلفة في المستقبل.

 

الحدائق والمشي يتوج المشروع بتصميم حضري شامل مع متنزهات وحديقة كبيرة عند مصب نهر الحب. يضمن المناخ الاستوائي الرطب في تايوان أنه في غضون بضع سنوات ، ستصبح المنطقة مليئة بالنباتات المورقة ويمكن أن تصبح واحدة من أهم رئات مدينة صناعية تتأثر بشدة بالتلوث.

 

تاريخ المشروع في هذه السنوات العشر ، منذ الفوز بالمسابقة حتى اكتمال بناء مجمع Pop Music Center بالكامل ، حدثت أشياء كثيرة ، لقد كانت مغامرة مع لحظات معقدة للغاية وأخرى مرضية للغاية. نشرت Yorokobu هذا المقال (https://www.yorokobu.es/ciudad-del-pop-taiwan/) الذي يحكي قصة أخرى هي أيضًا جزء من المشروع ، بقدر تصميمه وتنفيذه.

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد بدور للعمارة بمقاومة الاحتلال؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية