على شكل كثيب الرمل محطة مترو العلايا في الرياض من تصميم Gerber Architekten

صممت الشركة المعمارية الألمانية غيربر Gerber Architekten أحدث المشاريع الفائزة على شبكة مترو القطارات في السعودية؛ فإلى جانب مشاريع المحطات الفائزة لزها حديد و سنوهيتا سيقع مشروع محطة مترو العلايا Olaya Metro Station أيضاً عند عقد الوصل الهامة لتقاطع شارع علايا وطريق الملك فهد وأتوستراد الملك عبد الله في العاصمة السعودية الرياض.

ويمثل المشروع إستثماراً مميزاً للحياة العامة من خلال تطوير الفراغ العمراني ليكون كوجهة بحد ذاته. حيث ضمن المعماريون مشروعهم هذا بالمسطحات المائية ومناطق النزهات المخصصة وتغطية الواي فاي إلى جانب مناطق الرياضات والحدائق العامة المرفوعة على السطح الممتد فوق كامل موقع المحطة.

gerber-architekten-olaya-metro-station-riyadh-designboom00.jpg

وبإلهامٍ من شكل كثبان الرمل الصحراوية صمم المعماريون سقف مشروعهم بشكلٍ متموج منساب يمتد إلى ما فوق شارع علايا ويسمح بتموجاته بدخول الضوء الطبيعي بشكلٍ منكسر ولطيف، كما تسمح المساطب الدرجية فوق سطحه بخلق الحدائق والفراغات العامة.

تتألف المحطة من لاندسكيب مضاء بنور النهار يكشف عن خطي مترو متقاطعين وأربع مستويات صالات حلقية الشكل تصل بينها مصاعد موجودة ضمن أنابيب زجاجية وسط الفراغ العام.

gerber-architekten-olaya-metro-station-riyadh-designboom01.jpg

وقد تم تصميم الشكل الحجمي وتركيبة المناطق المزججة بهدف توجيه المسافرين من الحديقة الكثبية بإتجاه بهو المحطة في الأمام، كذلك تتم حماية وتغطية منطقة تقاطع النقل العام والنقل الخاص بالظفر المتموج الممتد.

وتضم منطقة المدخل محطة حافلات ومحطة سيارات أجرة ومواقف سيارات طابقية وذلك تحديداً لما سيكون أول وجهة في مدينة في السعودية يصلها النقل العام.

gerber-architekten-olaya-metro-station-riyadh-designboom02.jpg

gerber-architekten-olaya-metro-station-riyadh-designboom03.jpg

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل أنت نادم على دراسة العمارة؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية