فوز خمسة مهندسين معماريين مصريين بجائزة رفعت الجادرجي لعام 2020

أعلنت جائزة التميز عن الفائزين بجائزة رفعت الجادرجي 2020 ، وهي جائزة موضوعية سنوية تحمل اسم المهندس والأكاديمي العراقي الغزير الإنتاج الدكتور رفعت الجادرجي ، وهي جائزة دولية مواضيعية تسعى للتصاميم التي تستجيب للتحديات المحلية. تهدف الجائزة ، التي تعد جزءًا من برنامج تميّز لمناصرة العمارة والاحتفاء بها في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ، إلى تقديم التحديات المحلية للعالم ودعوة المهندسين المعماريين والمصممين والمخططين لتقديم مفاهيمهم. كما يهدف إلى إنشاء مصدر مفتوح لا هوادة فيه للأفكار التي تعالج القضايا الاجتماعية من خلال التصميم. الجدير بالذكر أن السيدة زها حديد كانت عضوًا في لجنة تحكيم جائزة التميز للتميز 2012. الفائز بالمركز الأول في جائزة رفعت الجادرجي 2020 وجائزة اختيار الجمهور هو فريق من خمسة من القاهرة ، مصر: علي خالد عليوة ، مصطفى أحمد زكريا ، شريف خالد عبد الخالق ، هدى عصام عبد المولى وابتسام الجيزاوي. تم اختيار الفريق الفائز من بين 177 طلبًا تم استلامها من 42 دولة هذا العام.

 

قال المهندسون المعماريون "الهدف الرئيسي للجسر الحي هو زيادة تعرض المشاة لنهر النيل إلى الحد الأقصى ، من خلال خياطة النسيج العمراني للضفتين معًا". "تم إنشاء الشكل نتيجة مسارين رئيسيين. الأول ، مسار خطي غير معوق يربط المتحف المصري مباشرة ببرج القاهرة. ثانيًا ، تم إنشاء مسار شبه إهليلجي لاحتضان الضفتين المتقابلتين ؛ ساحة النيل الثقافية و حديقة مرتفعة. من المفترض أن يكون هذا المسار ممتعًا وممتعًا ويربط بين مناطق الجذب المتتالية والمحاور الاجتماعية والاقتصادية ". "تتكامل المسارات معًا لتكوين جسم مائل واحد مستمر ممزوج بالأرض على كلا الجانبين ، مما يوفر إطلالات بانورامية على وسط مدينة القاهرة والنيل ومناطق الجذب الشهيرة المحيطة."

 

"علاوة على ذلك ، يعمل الجسر كمنتزه حضري مع طابقين منخفضين مخفيين فوق النيل ، بما في ذلك المساحات الترفيهية والتجارية والثقافية والإدارية والاجتماعية." "تعمل الأعمدة الهيكلية الستة المتدفقة على زيادة الاتصال المرئي بين المساحات الداخلية والخارجية إلى أقصى حد ، بالإضافة إلى التهوية والإضاءة الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، تتكون الطبقة العليا من البلاط الخرساني والعشب ، ويتم دفعها بشكل محدد بناءً على تدفق المشاة.

 

وأضاف "من أجل تحقيق هدف المشروع يقترح دفن امتداد 200 متر من الطريق على طول نهر النيل وبناء حديقة فوقها. بالإضافة إلى ذلك يقترح نقل مخرج جسر السادس من أكتوبر". المهندسين المعماريين. وخلصوا إلى أنه "بناء على ذلك ، سيتم تقييم وسط البلد بالقاهرة باعتباره ملاذًا للتنفس للناس وسيتحول إلى مساحات صديقة للمشاة".

 

لاحظت لجنة التحكيم الدولية ، برئاسة راسم بدران (رئيس لجنة التحكيم) ، أن: "يبدو أن هذا التصميم يعانق الجزء الخاص به من النهر ويعزز الحياة داخل حدوده. ساحة بداية الجسر في الجانب الشرقي أكبر وأكثر اتساعًا لتأكيد الأهمية النسبية لهذا الجانب (موقع الحزب الوطني الديمقراطي السابق) ، بينما على الضفة الغربية ، الساحة صغيرة وتتوافق مع الخصائص الواقعية من هذه المنطقة. تصميم الجسر واضح وديناميكي وناجح ويتوافق النظام الهيكلي مع متطلبات الملاحة النهرية ". "هذا المشروع له تركيبة ناجحة للغاية وهو أنيق للغاية في تكوينه."

 

 

سيحصل الفريق الفائز على كأس رفعت الجادرجي (من تصميم النحات ضياء العزاوي) ، وجائزة نقدية بقيمة 5000 دولار ، وشهادة ورحلة إلى حفل توزيع الجوائز لعام 2020 (بما في ذلك الرحلات الجوية والفنادق). فاز نفس الفريق بجائزة اختيار الجمهور (برعاية JT + Partners). لذلك ، سيحصلون أيضًا على 500 دولار أمريكي وشهادة ودعوة لحضور الحفل.

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل أنت نادم على دراسة العمارة؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية