قوالب الخيزران والخرسانة المكشوفة في المشاريع المعمارية

في حين أن الخرسانة هي بلا شك مادة البناء المفضلة في العالم بفضل متانتها ومرونتها وقدرتها على تحمل مجموعة واسعة من المناخات ، فهي أيضًا المصدر الرئيسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عالم البناء. لمكافحة هذا الأمر وتقليل البصمة الكربونية لإبداعاتهم ، بدأ العديد من المهندسين المعماريين في التجريب والابتكار في محاولة لتحسين الصفات التقنية للخرسانة مع تقليل تأثيرها على البيئة. من بين هذه الجهود ، هناك العديد من المشاريع التي استكشفت إمكانية استبدال الأطر التقليدية بمواد أكثر استدامة مثل الخيزران ، وهو مورد ينمو بكثرة في العديد من مناطق العالم ، جنبًا إلى جنب مع الحد الأدنى من التأثير البيئي ، يقدم تفاصيل منسوجة عالية الجودة على مجموعة متنوعة من الأسطح المعمارية.

بفضل درجتها العالية من المرونة ، تأخذ الخرسانة بسلاسة شكل أي قالب يتم صبها فيه ، سواء كان مصنوعًا من الخشب أو المعدن أو الورق أو البلاستيك أو حتى المنسوجات. كمزيج سائل من الأسمنت والرمل والحصى والماء - وفي بعض الحالات ، مكونات ثانوية أخرى - عند التصلب ، يأخذ شكل القالب بينما يتم طبع سطحه بنسيج الإطار الذي تم استخدامه في الوقت. تاريخياً ، كان الخيزران كمادة خام مرتبطًا في الغالب بالبناء منخفض التكلفة ، حيث يعمل كبديل اقتصادي للأخشاب الأخرى في تشكيل الهياكل والمرفقات.

اليوم ، أدى البحث عن مواد جديدة في التنمية المستدامة إلى تطوير أساليب البناء التي تجمع بين التقنيات الحديثة والعناصر التقليدية ، مما يزيد من جودة المواد المستخدمة.

في هذه المقالة ، نستكشف عشرة مشاريع معمارية من فيتنام والصين وكوريا الجنوبية وإندونيسيا والدنمارك ونيوزيلندا التي تستخدم إطارًا من الخيزران لإعطاء التصميم والملمس للخرسانة الداخلية والخارجية المكشوفة:

منزل للأشجار / Vo Trong Nghia Architects

الموقع: تان بنه ، فيتنام
عام 2014

"يتم استخدام المواد المحلية والطبيعية لتقليل التكلفة وانبعاثات الكربون. الجدران الخارجية مصنوعة من الخرسانة في الموقع مع قوالب البامبو ، في حين أن الطوب المحلي مكشوف على الجدران الداخلية كتشطيب. يفصل تجويف جيد التهوية بين الجدران الخرسانية والطوب لحماية المساحة الداخلية من الحرارة ".

 

 

 

Naman Retreat / VTN Architects

الموقع: Ngũ Hành Sơn ، فيتنام
السنة: 2015

لتحقيق أجواء مثالية تتيح للضيوف أقصى قدر من التنقية والاسترخاء للجسم والعقل ، تم تصميم المنتجع بمزيج متناغم من المساحات الخضراء والحجر الطبيعي والخيزران. كل فيلا شاطئية مغطاة بسقف أخضر متموج باستمرار وجدار من الخيزران وتتميز بإطلالة غير منقطعة على البحر ".

 

 

بامبو هاوس / المهندسين المعماريين في تي إن

الموقع: مدينة هو تشي مينه ، فيتنام
السنة: 2016

"بالإضافة إلى زراعة الخيزران على الواجهة الأمامية ، فإن القوالب الخرسانية مصنوعة أيضًا باستخدام الخيزران لإنشاء نمط تصميم متسق. يساعد نسيج الخيزران أيضًا على تقليل المظهر المكثف والشديد للجدران الخرسانية التقليدية وبالتالي يحسن الجودة الجمالية العامة للمنزل ".

 

 

 

 

كنيسة سيد / أو ستوديو المهندسين المعماريين

الموقع: هويتشو ، الصين
السنة: 2011

"كنيسة سيد هي لغة المواد الخام والطبيعية وغير الزخرفية. تم بناء الهيكل الرئيسي من الخرسانة في الموقع مع قوالب الخيزران. يعتبر البناء الخرساني في الموقع سليمًا اقتصاديًا وعمليًا للبناة المحليين. يقلل نسيج الخيزران المتروك على السطح الخرساني من كثافة الجدار الخرساني ويتناغم مع الأشجار والمساحات الخضراء المحيطة. "

 

 

 

متحف نانجينغ سيفانغ للفنون / المهندسين المعماريين ستيفن هول

المكان: نانجينغ ، الصين
السنة: 2011

"إن قصر ألوان المتحف على الأسود والأبيض يربطه باللوحات القديمة ، ولكنه يعطي أيضًا خلفية لإبراز ألوان وأنسجة العمل الفني والعمارة التي سيتم عرضها بداخله. تم استخدام الخيزران ، الذي كان ينمو سابقًا في الموقع ، في الخرسانة المصنوعة من الخيزران ، مع وجود بقعة سوداء نفاذة ".

 

 

رف المعكرونة / Lukstudio

الموقع: تشانغشا ، الصين
السنة: 2015

"يقع على طول ممشى التسوق في الهواء الطلق بالقرب من نهر شيانغ ، ومفصل المعكرونة الذي تبلغ مساحته 50 مترًا مربعًا ينضح بحضور هادئ وغامض مع واجهة المحل الخرسانية المصبوبة من الخيزران. يخترق صندوقان فولاذيان ريفيان السطح الخارجي الرسمي: الصندوق الأطول مغطى بألواح فولاذية صدئة وجارها الأقصر مبني مثل سقالة معدنية. هذه العناصر الثلاثة معًا تنظم رحلة اكتشاف ".

 

 

 

معرض دايانغ ومنزل / ستيفن هول المهندسين المعماريين

الموقع: سيول ، كوريا الجنوبية
سنة 2012

"بعد اجتياز الباب الأمامي وصعود درج صغير ، يمكن للزائر الالتفاف لرؤية البركة المركزية على مستوى العين والاستمتاع بالأجنحة الثلاثة بأكملها ، وهي تطفو على انعكاساتها الخاصة. تمتاز المساحات الداخلية للأجنحة بالخشب الملون باللون الأحمر والفحم مع وجود المناور التي تقطع السقف الخشبي. الخارجيات عبارة عن شاشة مطرية من النحاس المصقول حسب الطلب والذي يتقادم بشكل طبيعي داخل المناظر الطبيعية .. "

 

 

فندق The Tiing / Nic Brunsdon

المكان: بالي ، إندونيسيا
السنة: 2019

"نظرًا لموقعها البعيد ، يعتمد التصميم عمدًا على المواد التقليدية وتقنيات البناء. مع العلم أن الخرسانة هي طريقة البناء المفضلة ، وأن الخيزران وفير ، أقيمت سلسلة من الجدران الخرسانية المصنوعة من الخيزران في الموقع لإنشاء ممر المنظر المهم هذا. تهدف الأهمية النسبية لهذا المشروع إلى العمل مع السياق المحلي ، وتقنيات البناء ، والموارد ، والمناخ. "

 

 

 

مركز مراقبة بيت الباندا / بيج

الموقع: فريدريكسبيرج ، الدنمارك
السنة: 2019

"النباتات والمناظر الطبيعية في Panda House تحاكي عن كثب الموطن الطبيعي للباندا مع بقع من الخيزران منتشرة في جميع أنحاء. يجب أن تكون الباندا قادرة على العثور على الظل والشمس وكذلك الماء وأوراق الشجر. من خلال إنشاء غابتين - غابة كثيفة ضبابية وغابة من الخيزران ذات اللون الأخضر الفاتح ، يتمتع Mao Sun و Xing Er بالفرصة والمرونة لاستكشاف كلتا المناظر الطبيعية ، وفقًا للموسم ودرجة الحرارة والتفضيل ".

 

 

 

لين هاوس / دانيال مارشال المهندسين المعماريين

المكان: أوكلاند ، نيوزيلندا
السنة: 2020

"اتصلت بنا عائلة Lin لتصميم منزل مكون من 4 غرف نوم في موقع حضري معقول في Remuera ، أوكلاند. اعتمدت تفاصيل المنزل بشكل كبير على تكريم المناظر الطبيعية التي غالبًا ما تُرى في العمارة الآسيوية. تم تشكيل الجدار الخرساني المصبوب في الموقع في المدخل باستخدام قوالب البامبو مما خلق جودة نسيجية وناعمة للخرسانة ".

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل أنت نادم على دراسة العمارة؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية