مسجد جديد في كوبنهاغن يجمع الروح الشمالية والإسلامية للعمارة

كشف الأستوديو الدنماركي هانينغ لارسن Henning Larsen Architects عن مخططاته لمسجدٍ ومركز مجتمع إسلامي جديد في قلب العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وسوف يتم بناء هذا المركزالإسلامي والمسجد في منطقة Dortheavej شمال كوبنهاغن بمساحة 2890 متر مربع بحيث يضم سلسلةً من القباب المتقاطعة بتفويضٍ من المجتمع الإسلامي الدنماركي The Islamic Society of Denmark.

"إن المركز المجتمعي والمسجد الجديد في دورتهيفي هو ترجمة شمالية معاصرة للعمارة الإسلامية تقوم بجلب هذا التلاقي ما بين تقاليد البناء الشمالية والإسلامية إلى الدنمارك للمرة الأولى." على حد تعبير المعماريين.

Copenhagen-mosque-by-Henning-Larsen_arch-news.net_468_1.jpg

سيتوضع المبنى مقابل مبنى مكتبة رينتيميستريفي  The Rentemestervej Library التي بناها المعماريون الدنماركيون COBE و Transform في 2011، والتي بحسب المعماريين ساهمت أصلاً في تطوير المنطقة.

سيتشكل المبنى الجديد من شبكة من القباب التي سيتتفاوت بارتفاعاتها فوق المناطق المختلفة من الفراغ خالقةً "شكل سطح حركي من الخارج وسقفاً آسراً في الداخل."

"يتم اختبار الفراغ الداخلي المكوّن حجمياً من عدد من القباب كفراغ واحد. بينما تجمع الساحة الداخلية الكبيرة والمركزية وظيفتي المبنى معاً: المركز المجتمعي والمسجد."

سيقود ممر ذو أقواس الشارع باتجاه المركز المجتمعي مباشرةً والذي سيضم بدوره مقهىً ومكتبة ومتجر كتب إلى جانب صفوف ومكاتب ومواقف تحت الأرض للسيارات والدرجات.

Copenhagen-mosque-by-Henning-Larsen-dr_arch-news.net_468_1.jpg

ضمن زاوية بالقرب من المدخل تم خلق منطقة جلوس خارجية وذلك بهدف دعوة المارين للدخول إلى المبنى."يتزايد انفتاح الواجهة من شبه العتامة إلى الشفافية عند منسوب الشارع بطريقة مرحبة من الانفتاح على المجتمع من حوله." بحسب المعماريين.

سيتم توجيه المسجد باتجاه القبلة المكية في الجنوب مع وجود فتحات هندسية على سطوح الواجهات تم استلهامها من الزخرفة الإسلامية، والتي تم تشكيلها دون انتظام بغرض توفير كميات متفاوتة من النورالطبيعي للداخل بحسب وظيفة الفراغات.

أما بالنسبة للمصلى فسيشغل مركز المبنى أسفل السقف المقبب العالي؛ "تم دمج قبتين في المركز من أجل تشكيل المصلى. حيث لا يمتلك هذا الفراغ المقدس والأكثر حيممية أي فتحات بل يتم تنويره بطريقةٍ غير مباشرة بواسطة النور القادم من الفراغين المجاورين."

Copenhagen-mosque-by-Henning-Larsen-dr_arch-news.net_468_2.jpg

كذلك ستتم إحاطة المنور الدائري الكبير مع بركة المياه الموجودة في فراغ واحد بجدارٍ زجاجي بينما ستنير فتحات سماوية أصغر المساحات الأخرى.

إنشائياً سيتم دعم القباب ببسلسلة من الأعمدة البيضاء المنقطة المتلائمة مع الممرات المنقطة وذات الأقواس حول محيط الفراغ المركزي الذي يقود إلى غرف الرديفة.

من المتوقع البدء بالتنفيذ في 2017 ليكون الانتهاء من العمل محدداً في 2019.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية