33 كتابًا ينصح بهم المعماريون والمصممون

6٬921

 

غالباً ما يفوت المعماريين وقت المطالعة، كما أن كثيراً منهم يعترف أن عدد الكتب غير المقروءة على رفوفهم يفوق عدد تلك التي قرؤها، الأمر الذي يعتبر شيئاً مؤسفاً كون أن الكتب المعمارية منذ أيام كتاب فيتروفيوس وحتى لوكوربزيه هي الأشياء التي غيرت طريقة البناء والنظر إلى العمل المعماري عبر القرون.

من هنا قامت دار النشر ArchitectureBoston بالطلب إلى قرائها بمشاركة عنوانين كتب العمارة والتصميم المفضلة لديهم لتتشكل لديهم لائحة من الكتب المعمارية التي يجب عليك أن تخصص وقتاً لقراءتها.

فالمواضيع تشمل نطاقاً واسعاً من النظرية التاريخية وصولاً إلى كيفية إنشاء شركة معمارية ضمن 33 كتاب نعرضها لكم فيما يلي:

  1. الوسيلة إلى الجسم إلى المفهوم إلى الفن  Bookwork: Medium to Object to Concept to Art لغاريت ستيوارت.
    يمثل الكتاب دراسةً مبتكرة وراقية لشكل الكتاب كوسيلة نحتية. هذه “الأجسام المقدسة” كما يدعوها الكاتب تكمن في العلاقة ما بين كتب الفنان والفن المفاهيمي وتشير إلى صيغٍ جديدة من محو الأمية.
  2. المدن المتطرفة: عبر أمريكا اللاتينية في بحثٍ عن عمارة جديدة Radical Cities: Across Latin America in Search of a New Architecture لجستين ماك غيورك.
    أصبحت بعض المدن في أمركيا اللاتينية نماذج للتجديد العمراني مع وجود التصميم والعمارة والسياسة في قلب التحول الإيجابي. وفي كتابه يقوم الكاتب بتعريف القراء على القارة اللاتينية المعقدة الصعبة التعرف والتي يمكن تعلم الكثير منها.
  3. المنزل House لترايسي كيدير.
    نشر هذا الكتاب منذ 30 سنٍ مضت ولكنه يبقى أحد أهم الكتب حول عملية التصميم والإنشاء وحول ولادة شركةٍ معمارية.
  4. المادة: العمليات المادية في الإنتاج المعماري Matter: Material Processes in Architectural Production تحرير غيل بيتر بوردن ومايكل ميريديث.
    يقدم الكتاب تعليماً وممارسةً موسعة للتصميم المعماري تتفحص الأفكار المادية والفراغية من خلال التصنيع على مقاييس متعددة ضمن أطر زمنية جديدة من أجل إعادة تخيل العمارة وتجاربنا.
  5. التاريخ المعماري للسير بانيستير فليتشير Sir Banister Fletcher’s A History of Architecture،
    راسة للتاريخ الأسبق للعمارة الغربية مع الكثير من الرسومات التوضيحية.
  6. لغة أنماط: البلدات والمباني والإنشاء A Pattern Language: Towns, Buildings, Construction لكريستوفر آلكسندر وسارة إشيكاوا وموري سيلفيرستاين.
    خلاصة قطع حالما يتم ربطها عبر تفحص العالم الطبيعي يخلق ذلك كلاً يسر ويسعد الناس التي تستخدم المباني.
  7. عمارة السعادة The Architecture of Happiness لآلين دي بتن.
    تحليل شخصي صغير لملامح العمارة التي تجلب السعادة لحياتنا.
  8. دورات “الرجاء الرد”: عمليات خلاقة في البيئة البشرية The RSVP Cycles: Creative Processes in the Human Environment للورنس هابرين.
    العمارة كتصميم رقصات للناس في اللاندسكيب المبني.
  9. طراز اللوح الخشبي وطراز العصا الخشبية The Shingle Style and the Stick Style لفينسنت سكالي جونيور.
    غير الكتاب رؤيتنا لعمارة القرن التاسع عشر وكيف نصمم في القرنين العشرين والواحد والعشرين.
  10. الطريق السريع والمدينة The Highway and the City للويس ممفورد.
    مقالات شغوفة وأنيقة؛ لماذا لا نكتب ونناقش العمارة مثل ذلك اليوم؟
  11. سمسار القوة The Power Brokerلروبرت كارو.
    أفضل كتابٍ كتب عن كيفية بناء وعدم بناء المدينة الأمريكية.
  12. هاف  Hav لجان موريس.
    دليل سياحة محير لمدينةٍ لم تسمعبها من قبل أبداً.
  13. فوق في الفندق القديم Up in the Old Hotel لجوزيف ميتشيل.
    “لا أحد ينظر بشكلٍ أقرب ويستمع بشكلٍ أدق أو يكتب أفضل عن نيويورك من جوزيف ميتشيل”.
  14. التشيكاغوغية: المدينة كمحفز للتوقع المعماري  Chicagoisms: The City as Catalyst for Architectural Speculation لآلكسندر أيزنشميت وجوناثان ميكيندا.
    يمكن لهذا الكتاب النادر أن يثير اهتمام كلٍ من الأكاديمين ومحبي المدن من غير المعماريين وهو كاتالوج من مقالات ورسومات ذكية وسهلة القراءة تكشف عن شهية المدينة للدهشة متوزانة مع بحث مذهل وجديد حول التأثير الكبير والمفاجئ لمدينة تشيكاغو على النظرية العمرانية الأوروبية.
  15. نيويورك الهذيانية: بيان ذو أثرٍ رجعي لمانهاتن Delirious New York: A Retroactive Manifesto for Manhattan لريم كولهاس.
    قبل كتاب صغير، متوسط، كبير، وكبير جداً S, M, L, XL لكولهاس كان هذا الكتاب الذي اطلق اسم ريم وبين يدي هذا الكتاب تتم “إعادة أسطرة” نيويورك كطبقات مشبكة من الرأسمالية المعمارية.
  16. من الباوهاوس إلى منزلنا From Bauhaus to Our House لتوم وولف.
    يعيد الكاتب إخبارنا عن الحركة الحديثة بطريقته النقدية المباشرة القاسية والمضحكة للغاية وغالباً الخاطئة ولكن كتذكرة مفيدة للمعاريين بالشك الذي لا تزال الحداثة تثيره في أمريكا.
  17. العمارة في الولايات المتحدة Architecture in the United States لديل أبتون.
    الكتاب أقرب لأن يكون مشروعاً للمطالبة المعماريين بعمارة منه كمقاربة تاريخية؛ إذ يلقي النثر النقدي الساخر لأبتون نظرةً ثاقبة على “العمارة- الفن” المدعي من الفترة الاستعمارية وحتى وقتنا الحاضر.
  18. تفاصيل العمارة الحديثة الجزء الأول والثاني The Details of Modern Architecture, Volumes 1 and 2 لإدوارد فورد.
    أثناء ابتكار معماريي الحداثة الرائدين أشكالهم الجديدة كانوا يبتكرون أيضاً طرق إنشاءٍ جديدة، من هنا تكشف دراسة فورد البحثية المدهشة من خلال رسومات غاية في القيمة القدرة الإبتكارية لهذه العمارة الطارئة إضافةً إلى عدم تماشيها مع أدب الحداثة.
  19. دليلٌ إلى الآرشيغرام 1961- 74 A Guide to Archigram 1961–74لدينيس كرمبتون.
    كان تأثير مشروع الآرشيغرام الأساسي في تغييره موقع البحث المعماري من مقياس المبنى والعمران إلى مقياسٍ بشري أصغر ومن ثم تكبيره مجدداً. في عام 1994 عندما تم إطلاق الطبعة الأولى من هذا الكتاب كان الطلاب لا يزالون يتصارعون مع التفكيكية وبقايا ما بعد الحداثة. ملأت آالرشيغرام فراغاً شعر به الكثيرون منا في محاولتهم لربط العمارة بمستوىً أكثر إنسانية وأكثر قوة مستوىً يكون فيه المستخدم/الإنسان جزءاً من نظامٍ أكبر من العوامل والشبكات.
  20.  التضمينات (المنطقة6) Incorporations (Zone 6) لجوناثان كراريوساندفورد وينتر.
    ما بدا أن الآرشيغرام مثلته بمصطلحات تقنية وآلية على مستوى الجسد يقوم الكتاب بالتطرق إليه بعمقٍ أكبر من خلال استكشاف علم الأحياء والأعصاب والفن والأفلام. إذ تتواصل مجموعة الملفات هذه التي يتألف منها الكتاب مباشرةً مع فكرة أن الجسد لم يكن بالضرورة ما كان موقع العمارة وإنما أن كانت عضوية الجسد بكل تعيقداته هي بالضبط موضوع العمارة. كما يزرع الكتاب على مستوىً أعمق فكرة أن الفشل في التفكير في تلك الطريقة كان يؤدي سريعاً إلى الفشل في التفكير معمارياً بشكلٍ مطلق.
  21. عيون البشرة: العمارة والحواس The Eyes of the Skin: Architecture and the Senses لجوهاني بالاسما.
    أول قسم منه عن تاريخ كيفية تطورنا منذ أيام الإغريق كثقافةٍ مرئية من حولنا؛ اما القسم الثاني فيدور عن كيف ييمكن للعمارة (مع اللاندسكيب) أن توقظ حواسنا من شم ولمس وسمع. الكاتب فيلسوف فلندي يعرض أمثلةً رائعة من الفن والتصميم والأبنية.
  22. ركوب الديك الفولاذي: بالقطار عبر الصين Riding the Iron Rooster: By Train Through China لبول ثيروكس.
    يعرض الكتاب تجربةً عن الصين الأقل شهرةً بواسطة القطار عند مفصلٍ من الامتعاض الاجتماعي الاقتصادي من خلال عيون كاتبٍ مسافرٍ متنوع الاختصاصات يفصّل الناس والأماكن والأجواء بصدقٍ جارح.
  23. المدن الغير مرئية Invisible Cities لإتالو كافينو.
    الكتاب يدور حول محادثات تخيلية بين المسافر ماركو بولو والحاكم المنغولي المعمر كبالي خان في تفكيرٍ حول المدن والأشكال التي قد تتخذها.
  24. التصميم مع الطبيعة Design with Nature لإيان ماك هارغ.
    يطرح الكتاب رؤية الكاتب من بعد إعصاري كاترينا وساندي عن مجتمعات محيطة بالأراضي المرتفعة واستخدام سهول الفيضانات لإدارة المياه الفائضة وتأمين أرض منتجة للزراعة.
  25. سلسلة تاشين العمارة الآن! TASCHEN’s Architecture Now! لفيليب جوديدي.
    الكتب عبارة عن كاتولجات أساسية لأفضل الأعمال عالمياً تمثل وسائل مفيدة لتعليمات من مكاتب العالم التصميمية.
  26. لماذا العمارة مهمة Why Architecture Matters لبول غولدبيرغير.
    يزيد الكتاب من الوعي حول مسائل النسب والمقياس والفراغ والملمس والمواد والأشكال والضوء والذاكرة ليمكن القراء من تقدير واختبار العالم المبني بشكلٍ جديد.
  27. خمسون نوعاً غيرت وجه العالم Fifty Typefaces That Changed the World لجون والترز.
    كتاب يناقش معنى وتأثير النوع بدءاً من العالم القديم وحتى المستقبل الرقمي.
  28. دليل عملي للبيوت الأمريكية: الدليل التعرفي لفهم وتعريف العمارة السكنية الأمريكية A Field Guide to American Houses: The Definitive Guide to Identifying and Understanding America’s Domestic Architecture لفريجينيا سافاج ماك أليستير.
    مصدر قيّم سهل الاستخدام لكل من يريد أن يعلم أكثر عن ثقافة وتاريخ بيته ومجتمعه.
  29. عناصر الطراز الطبوغرافي The Elements of Typographic Style لروبرت برينغهرست.
    الكاتب شاعر طبوغراف يجمع في كتابه العملي والنظري والتاريخي ضمن دليل طرزٍ احترافي.
  30. المكتبة: تاريخ عالم The Library: A World History لجيمس كامبل.
    أعاد كل عصر وثقافة ابتكار مبنى المكتبة بشكلٍ خاصٍ به والكتاب بنصوصه التأليفية وصوره الرائعة يلقي الضوء على كامل القصة ضمن مجلدٍ واحد.
  31. الشيطان في المدينة البيضاء The Devil in the White City لإيريك لارسن.
    يوازي هذا الكتاب الذي لا يقاوم، والمتضمن لبحثٍ معمق في قصةٍ حقيقية، بين الإنشاء الدقيق لدانييل بيرنهام لمبنى معرض العالم في تشيكاغو عام 1893 مع مخططات البناء الشريرة لإتش. إتش. هولمز؛ المحتال والقاتل المتسلسل الذي استغل المعرض لأجل الأغنياء والضحايا.
  32. بحث كتابة التصميم: الكتابة عن التصميم الغرافي Design Writing Research: Writing on Graphic Design لإيلين لبتون وجيه آبوت ميلير.
    تعتبر هذه الدراسة المصورة بشكل جميل مصدراً حيوياً عن كتب التاريخ والفن وأشكال الحروف والرموز والدعاية ونظريات التواصل البصري والمحكي.
  33. 101 شيء تعلمته في كلية العمارة 101 Things I Learned in Architecture School لماثيو فريدريك.
    كتاب بلغة سهلة ومبسطة قد لا يناسب حملة درجة الماجستير لكن يمثل مساعدة قيمة جداً.
إقرأ ايضًا